23 أبريل 2024 12:13 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقيع مذكرة تفاهم بين إيجاس المصرية وترانس جاز الرومانية

وزير البترول ورئيس الوزراء الروماني
وزير البترول ورئيس الوزراء الروماني

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر الوزارة، نيكولاي تشوكا رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق له، حيث يزور القاهرة لبحث دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات من أهمها الطاقة والغاز الطبيعي باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا.

من جانبه، قال رئيس وزراء رومانيا، إن مصر وبلاده ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وقوية، معربًا عن سعادته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، حيث تم الاتفاق على أهمية التعاون واستثمار العلاقات الثنائية والإمكانيات في مصر ورومانيا لمصلحة البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء الروماني، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مساء اليوم الأحد، مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة.

وذكر وزير البترول المصري، أن توقيع مذكرة التفاهم بين شركة إيجاس المصرية، وترانس جاز الرومانية، يعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي، إلى جانب كونها بداية لفتح المزيد من آفاق التعاون في مجالات البترول والتدريب وبناء القدرات البشرية، حيث ستتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والأكاديميات الرومانية في هذا الشأن.

وأشار "الملا"، إلى امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته، خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز إقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا وبحريا، لافتًا إلى أن هناك مجالات وفرصا جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين.

وقال الوزير، إن فرص التعاون تشمل أيضا مجال البترول، فهناك شركات عالمية كبرى تعمل في مصر في إنتاج البترول، مشيرًا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة أوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال.

كما استعرض الوزير، نجاح مصر في الاستغلال الأمثل لبنيتها التحتية في مجال إسالة وتصدير الغاز الطبيعي، منوهًا إلى نجاحها في التغلب على التحديات وإعادة تشغيل مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي عام ٢٠٢١ بعد توقفه لمدة ٨ سنوات عن العمل، لافتًا إلى الشراكة الناجحة مع مجموعة أيني الإيطالية في هذا المشروع.

وفي ذات السياق، شهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي على ساحل البحر المتوسط، والذي يعد أول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال، وأحد أهم عناصر البنية التحتية الداعمة لدور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي.

وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام ٢٠٠٥، ومراحل توقفه وإعادة تشغيله مجددًا ليصل إجمالي ما تم تصديره إلى ٥٠٠ شحنة.

وأشاد رئيس الوزراء الروماني، بمجمع دمياط وقدراته، متطلعًا لدراسة أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها.

وشهد اللقاء، تأكيد الوفد الروماني على اهتمام رومانيا وتطلعها لتكون شريكا استراتيجيا في نقل الغاز الطبيعي من مصر كمركز للطاقة إلى شرق ووسط أوروبا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الغاز الطبيعي البترول دمياط الغاز المسال رئيس وزراء رومانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات