24 أبريل 2024 22:52 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يتابع مستجدات مشروع إنشاء مجمع إنتاج «الصودا آش ومشتقاتها»

رئيس الوزراء يتابع مشروع «الصودا آش ومشتقاتها»
رئيس الوزراء يتابع مشروع «الصودا آش ومشتقاتها»

اجتمع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، مع وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا؛ لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء مجمع إنتاج "الصودا آش" ومشتقاتها.


وفي مستهل الاجتماع، وجه مدبولي، بضرورة المضي قدمًا في تنفيذ مشروع إنشاء مجمع إنتاج "الصودا آش"، الذي يعتبر مشروعًا حيويًا؛ نظرًا لأهميتها البالغة في المجال الصناعي، ويعد أحد محاور المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"؛ في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة زيادة الاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

ومن جانبه، أوضح "الملا"، أن المشروع يستهدف إنتاج مادة كربونات الصوديوم لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذه المادة، ما يوفر استيرادها من الخارج، متابعا، أنه مزمع إنشاؤه بمدينة العلمين الجديدة.

وتابع، أن المشروع يأتي إطار مشروعات الوزارة لزيادة القيمة المضافة للموارد الطبيعية، وإضافة حلقات تصنيع تزيد من قدرة صناعة البتروكيماويات الحيوية على تعظيم العوائد على الاقتصاد الوطني ودعم توطين الصناعة المصرية، ومنها صناعة منتجات "الصودا آش".

اقرأ أيضاً

وكشف، أنه تم توقيع اتفاق المساهمين وتأسيس شركة المشروع وهي "المصرية للصودا آش"، والذي أطلقتها شركة "ابدأ"، بالشراكة مع القطاع الخاص المصري، ممثلًا في شركة صودا للصناعات الكيماوية، وبالتعاون مع وزارة البترول متمثلة في القابضة للبتروكيماويات، وكذلك وزارة قطاع الأعمال، والهيئة العربية للتصنيع.

واختتم وزير البترول، أنه تم انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة "المصرية للصودا آش"، في يناير الماضي، وجار حاليًا التنسيق مع الهيئة العامة لحماية الشواطئ من أجل الحصول على الاشتراطات والمتطلبات اللازمة للمشروع في هذا الشأن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مشروع إنشاء مجمع إنتاج الصودا آش ومشتقاتها
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات