28 أبريل 2024 22:22 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جراء تأزم الأوضاع الاقتصادية.. روسيا تدرس فرض ضريبة جديدة على الشركات

روسيا
روسيا

تدرس روسيا في الوقت الحالي، فرض ضربية هي الأولى من نوعها على الشركات الكبرى في البلاد، بعدما تكبدت خسائر طائلة جراء انخفاض الإيرادات الشهرية من النفط والغاز الطبيعي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2020.

وقالت مصادر مطلعة على الوضع لـ"رويترز"، إن السلطات الروسية تبحث الآن، فرض ضريبة على ميزانية الشركات التي تتراوح بين 200 – 250 مليار روبل ما يعادل 2.8 – 3.5 مليار دولار.

وتراجع سعر النفط الروسي بنحو 20% منذ أوائل ديسمبر الماضي، عندما حددت الدول الغربية حدًا أقصى لسعر صادرات الخام من موسكو عند 60 دولارًا للبرميل، بينما يتداول حاليًا حول مستوى 56 دولارًا للبرميل، وهو أقل بكثير من 70 دولارًا اللازمة لسد احتياجات الميزانية.

وقالت وزارة المالية الروسية الأسبوع الماضي، إنها ضاعفت مبيعاتها اليومية من العملات الأجنبية ثلاث مرات لتغطية النقص، فيما أضاف المحللون، أن الزيادات الضريبية لا مفر منها إذا كانت روسيا ستستمر في زيادة الإنفاق الدفاعي.

وحذر محللو بنك "كريديت" بموسكو الأسبوع المنصرم، ما لم تتعافى أسعار النفط الروسي في الأشهر المقبلة، فقد يصل عجز الميزانية الروسية إلى 5.5 تريليون روبل (76.5 مليار دولار) هذا العام، أي ما يعادل 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا الضرائب الحرب الروسية الأوكرانية الاقتصاد الروسي عجز الميزانية الروسية سعر النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات