20 أبريل 2024 15:30 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«اقتصادية قناة السويس» يستقبل وفد جمعية سيدات الأعمال الألمانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، على التطور الملحوظ في أداء المنطقة الاقتصادية في مجال توطين القطاعات الصناعية والخدمية المختلفة والنشاط الترويجي، الذي قامت به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ـ خلال الفترة الماضية، والذي ساعد مجتمع الأعمال الدولي في التعرف على الهيئة وإمكاناتها بشكل أكبر.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس المنقطة الاقتصادية لقناة السويس، لوفد جمعية سيدات الأعمال الألمانية VDU بمقر الهيئة بالعين السخنة، وذلك ضمن جدول أعمال زيارة عضوات الجمعية إلى مصر في الفترة من 20 إلى 24 فبراير لمشاركتهم في فعاليات المؤتمر الذي تنظمه جمعية سيدات أعمال مصر.

وفي بداية اللقاء، رحب رئيس المنطقة الاقتصادية بأعضاء الجمعية واستعرض أهم المقومات التي جعلت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وجهة للاستثمار في مختلف القطاعات ونقطة محورية في مسار حركة التجارة العالمية، لموقعها وامتلاكها 6 مواني بحرية على البحر الأحمر والمتوسط ​​، بالإضافة إلى مناطقها الصناعية التي تتكامل مع المواني لتصبح نقطة اتصال مميزة لمختلف الأسواق العالمية، و الاستفادة من موقعه على ضفاف أهم ممر ملاحي عالمي وهو قناة السويس.

وأوضح، الاهتمام الذي توليه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالمنطقة الصناعية بشرق الإسماعيلية والتي تعتبر مقرا للصناعات التكنولوجية والصناعات التي تغذي وتكمل مشاريع الوقود الأخضر، وتحدث أيضاً عن منطقة القنطرة غرب الصناعية والتي تُجهز لصناعات المنسوجات والصناعات الغذائية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما استعرض أهمية قرب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من السوق الأوروبية ببعض المزايا التنافسية مثل توافر الطاقة والعمالة منخفضة التكلفة، بالإضافة إلى أن مواني الهيئة تستعد لبدء نشاط تموين السفن خلال الشهور المقبلة.

وأشار جمال الدين إلى الخطوات المهمة التي تم اتخاذها في ملف توطين صناعة الوقود الأخضر من خلال تحالف مع عدد من الكيانات العالمية، حيث تهدف هذه التحالفات إلى إنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والإيميثانول للتصدير، وكذلك استخدامه في تزويد السفن بالوقود بحلول النصف الأول من عام 2026.

وأعرب عن سعي المنطقة الاقتصادية وشركائها للاتفاق مع دول الاتحاد الأوروبي على الإطار الذي يحكم المنتجات النهائية للوقود الأخضر، والتعاون لتوطين الصناعات المغذية والتكميلية لتصنيع الوقود الأخضر ما يساعد على تقليل التكلفة ومن ثم سعر المنتج النهائي الذي سيستخدم معظمه في السوق الأوروبية.

من جهتها، أعربت رئيسة جمعية سيدات الأعمال الألمانية -ياسمين أربابيان فوجل، عن سعادتها بحضور الوفد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على إمكانياتها عن كثب.

كما أبدى عدد من أعضاء الجمعية اهتمامهم بحجم التعاون الاقتصادي بين المنطقة الاقتصادية والدول الآسيوية والأوروبية، بالإضافة إلى اهتمامهم الكبير بملف العمالة المدربة، وتوطين صناعة الوقود الأخضر، وإستراتيجية توطين صناعة السيارات التي تعمل عليها الهيئة والدولة المصرية بشرق بورسعيد.

وفي نهاية الزيارة، أجرى الوفد جولة تفقدية في منطقة السخنة الصناعية بالهيئة، حيث شملت الجولة مصنع فان يانغ الصيني المتخصص في صناعة وصبغ المنسوجات ورقائق البوليستر.

تفقد الوفد أيضاً شركة مصر للهيدروجين الأخضر، والتي تعد أول منشأة تقام لإنتاج الوقود الأخضر في مصر، بجانب زيارة إلى ميناء العين السخنة والتي تجري به أعمال التطوير وتوسعة ليشمل 6 أحواض بدلاً من حوضين، بالإضافة إلى كافة أعمال التطوير الأخرى التي من شأنها رفع كفاءة أداء الميناء.

وحضر اللقاء نائب رئيس الهيئة لشئون الاستثمار والترويج، إبراهيم عبد الخالق، مستشار رئيس الهيئة لشئون الضرائب والجمارك، اللواء علاء عبدالكريم، وحضر الوفد رئيس جمعية سيدات الأعمال الألمانية برئاسة ياسمين أربابيان فوجل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تموين السفن قناة السويس العين السخنة جمعية سيدات أعمال مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات