29 أبريل 2024 02:49 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وموسكو تعارض.. أوكرانيا تطالب بزيادة حمولة السفن والصادرات عبر الممر الآمن

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

اقترحت وزارة الزراعة الأوكرانية، زيادة الحد الأدنى من حمولة السفن التي تحمل الحبوب الزراعية والزيوت من البلاد عبر "ممر الحبوب" الآمن، بهدف تعزيز الصادرات على الرغم من معارضة روسيا، واتهامها بتأخر عمليات التفتيش على السفن التي تحمل سلعًا زراعية أوكرانية، ما أدى إلى انخفاض الشحنات وخسائر التجار.

وذكرت وزارة الزراعة الأوكرانية في بيان لها ـ حسبما أشارت رويترز، أنه بسبب تباطؤ عمليات التفتيش في مضيق البوسفور، تشكل طابور من 108 سفن يوم 9 فبراير، مشيرة إلى أنه من أجل تقليل وقت التوقف عن العمل وزيادة الصادرات، يمكن زيادة الحمولة الدنيا للسفن إلى 25 ألف طن من 20 ألف طن للحبوب، وإلى 10 آلاف طن من 6000 طن للزيوت النباتية.

وأوضح بيان الوزارة، أنه بالنظر إلى متوسط ​​عدد عمليات التفتيش عند 2.5 سفينة في اليوم، فمن المتوقع أن يكون للقواعد الجديدة تأثير على زيادة الشحنات في غضون شهر ونصف، حيث صدرت أوكرانيا ما يقرب من 17 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية، منذ افتتاح الممر حتى نهاية يناير.

ومن المرجح، أن ينخفض ​​إنتاج أوكرانيا، بصفتها دولة منتجة ومصدرة للحبوب العالمية، إلى مستوى منخفض في موسم 2022/2023، من مستوى قياسي بلغ 86 مليون طن في عام 2021/2022، وألقى مسؤولون باللوم في الانخفاض على الأعمال العدائية في المناطق الشرقية والشمالية والجنوبية من البلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب أوكرانيا الحبوب الزراعية الذرة الزيوت أسعار زيت الطعام الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات