12 مايو 2024 13:30 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”التعاون الدولي” ترصد اللجان المشتركة مع دول العالم وأهدافها| إنفوجرافيك

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

قالت وزارة التعاون الدولي، إن اللجان المشتركة تعد إحدى الآليات التي تعمل من خلالها الوزارة في ضوء الدور المنوط بها، من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية مع الكثير من الدول الشقيقة والصديقة لمصر.

وتنعقد اللجان بشكل دوري بهدف بحث سبل دفع وتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وإزالة المعوقات التي تحول دون ذلك، ودعم الأطر القانونية التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والعلمية والفنية بشكل دوري.

وخلال عام 2022، انعقدت اللجنة العليا المشتركة بين مصر، وثلاث دول عربية هي الأردن وتونس والجزائر، في إطار تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية وجهود التنمية المشتركة، فضلًا عن انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر وأذربيجان.

كما شهد عام 2022، توقيع اتفاقية لإعادة إحياء اللجنة المشتركة المصرية البولندية، وانعقاد لجنة المنافذ البرية المصرية السودانية، كما انعقدت مؤخرًا اللجنة الاقتصادية المشتركة المصرية المجرية، إضافة إلى الدورة الثانية من اللجنة المصرية العراقية.

أهمية اللجان المشتركة

تعد اللجان المشتركة آلية مهمة لتنشيط وتنمية علاقات التعاون الثنائي، والاستفادة من الخبرات بين الدول في المجالات المختلفة، وتعزيز المواقف المشتركة، كما يتم الاتفاق على إنشائها من خلال إبرام اتفاقيات إطارية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين مصر وأي من الدول الأخرى.

مخطط عمل اللجان المشتركة

يتم وضع خطة عمل اللجان المشتركة بناءً على الأولويات الوطنية لمصر، والاحتياجات القطاعية المختلفة، إلى جانب المميزات التنافسية والجدوى الاقتصادية للتعاون في القطاعات المختلفة.

أنواع اللجان المشتركة

تنقسم إلى 4 أقسام، الأول؛ هو الذي يتم عقده برئاسة رئيس الجمهورية ورؤساء الدول المختلفة، والثاني؛ اللجان العليا التي تعقد برئاسة رئيس الوزراء ورئيس الحكومة المناظر من الدول الأخرى، والثالث؛ لجنة وزارية تعقد برئاسة وزير التعاون الدولي والوزير المناظر، والرابع، هي اللجان الفنية التي تعقد على مستوى وكلاء الوزارات.

كما تنقسم مراحل عملها إلى ثلاثة مراحل؛ الأولى: مرحلة الإعداد والتحضير والتي يتم العمل عليها من قبل الخبراء والمسئولين الفنيين من الوزارات، والثانية: مرحلة التنفيذ ويتم فيها عقد فعاليات اللجان والمباحثات على المستويات العليا سواء الرئاسي أو الوزاري، وتتضمن انعقاد منتديات الأعمال التي تضم القطاع الخاص من البلدين المعنيين بالتعاون، والثالثة: مرحلة التقييم والمتابعة والتي يتم من خلالها متابعة تنفيذ وثائق التعاون والبروتوكولات والتأكد من تنفيذ توصيات اللجان المشتركة واتفاقاتها.

اللجان المشتركة للتعاون الاقتصادي التي ترأسها وزارة التعاون الدولي

تتولى الوزارة الإشراف على 68 لجنة بين مصر والدول من مختلف قارات العالم، من بينها 8 لجان آسيوية، 30 لجنة أوروبية، 14 لجنة مع الدول العربية، و9 لجان أفريقية، إضافة إلى 7 لجان مع دول أمريكا اللاتينية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التعاون الدولي مصر العراق المجر أفريقيا أسيا أوروبا أمريكا اللاتينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات