29 أبريل 2024 22:27 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«معيط» يستعرض أبرز المؤشرات الإيجابية للاقتصاد بعد تنفيذ برنامج الإصلاح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أبرز المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري، والتي تحققت بالتنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي خلال السنوات الماضيةـ

وأوضح معيط، خلال مشاركته في جلسة «فرص تعزيز الإيرادات الداخلية» خلال منتدى المالية العامة بدبي، أنه رغم الأزمات العالمية المتتالية؛ استطاعت مصر تحقيق معدل نمو بلغ 6.6٪ خلال العام المالي الماضي، مقارنة بـ 3.3٪ خلال العام المالي 2020-2021.

وأضاف أن مصر نجحت أيضا في خفض العجز الكلي من 16.5٪ من الناتج المحلي في عام 2013-2014، إلى 6.1٪ من الناتج المحلي في العام المالى الماضي.

وأشار وزير المالية، إلى أن مصر حققت فوائض أولية تتراوح بين 1.3٪ و2٪ من الناتج المحلي، خلال الـ 5 سنوات الماضية، مقارنة بعجز أوَّلي 8.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2013-2014؛ بما يعكس مرونة الأداء الاقتصادي في التعامل مع الضغوط الخارجية.

ويشارك كلا من الدكتور محمد معيط وزير المالية، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، في المنتدى السابع للمالية العامة بالدول العربية، والذي انطلق، صباح اليوم الأحد، في مدينة دبي، بالإمارات.

وتطرح مصر خلال المنتدى- الذي يتطرق إلى التحديات الاقتصادية في المنطقة العربية- رؤيتها للتعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية، وخاصة في مجال التمويل، للحد من الآثار السلبية لتداعيات كلا من «جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية»، والتحديات الأخرى الناتجة عن التغيرات المناخية.

ويستعرض وزير المالية، خلال المنتدى، استراتيجية إدارة المالية العامة المصرية في ظل التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها، وفرص تعزيز الإيرادات الداخلية، فضلا عن جهود الدولة في تنفيذ الإصلاحات والتدابير اللازمة لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
برنامج الإصلاح الاقتصادي الإصلاح الاقتصادي معيط وزير المالية إيرادات قناة السويس تحويلات المصريين العاملين بالخارج منتدى المالية العامة بدبي خفض العجز الكلي الناتج المحلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات