12 مايو 2024 03:37 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

جولدمان ساكس: أسعار النفط الروسي تخالف العقوبات وتصل لهذا الحد

نفط- أرشيفية
نفط- أرشيفية

قال بنك جولدمان ساكس، إن النفط الروسي يباع بسعر أعلى بكثير من الأسعار المدرجة في الأسواق العالمية.

قدر بنك جولدمان ساكس، في مذكرة، بأن الفجوة بين متوسط السعر الفعلي المدفوع والسعر المعروض، اتسعت منذ شهر مارس الماضي، وبلغت حوالي 25 دولارًا للبرميل في ديسمبر المنصرم.

وقال إن شركاء موسكو التجاريون وإقبالهم على مشتريات النفط دفع بشكل متزايد النفط الخام الروسي، لتسجيل أسعار أعلى من تلك التي يباع بها النفط في الأسواق.

يأتي ذلك بعد بدء الموجة الثانية من عقوبات الغرب على النفط الروسي، حيث فرضت دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا عقوبات على واردات النفط الروسي في ديسمبر الماضي، كما أقرت عقوبات أخرى في مطلع فبراير الجاري.

ومن جانبها، انخفضت صادرات الغاز الروسي بنسبة 25.1 % العام الماضي، نتيجة لتلك العقوبات الدولية، في حين زادت صادرات النفط بنسبة 7.6 %خلال الفترة نفسها.

وفي الأسبوع الماضي، خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط لهذا العام والعام المقبل 2024، لكنه قال إنه انخفاض الإنتاج من روسيا كان "محركًا رئيسيًا" لتلك التوقعات، إلى جانب عودة الطلب الصيني بعد رفع قيود كورونا في أكبر مستهلك للسلع في العالم.

وقال أيضًا: "نتوقع أن ينخفض إنتاج روسيا بمقدار 570 ألف برميل يوميًا في الفترة من مارس إلى يونيو، مع انحراف المخاطر الآن إلى مزيد من الخفض في مارس، مع عدم وجود تأثير كبير على الإمدادات السنوية وبالتالي على خام برنت".

أسواق للمعلومات مصر 2030
جولدمان ساكس النفط الروسي الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات