10 مايو 2024 22:22 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

%0.69 ارتفاع بالدولار.. والروبل الروسي يواصل الخسائر بنسبة 3.48% على مدار الأسبوع

العملات
العملات

شهدت حركة أسواق العملات عالميًا، حالة من التذبذب على مدار الأسبوع، حيث ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.69%، في حين تراجع اليورو بنحو 1.08%، ويواصل الروبل الروسي الانخفاض بحوالي 3.48%.

ويستعرض موقع "أسواق للمعلومات" حركة أسواق العملات عالميًا ـ وفقًا للمؤشرات العالمية، من خلال السطور التالية:

حقق مؤشر الدولار مكاسب بنسبة 0.69%، مسجلًا 103.630 نقطة أساس في 10 فبراير مقابل 102.915 نقطة في 3 فبراير، حيث ارتفع بعدما صرح عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بوستيك، أن سعر الفائدة النهائي قد يصبح أعلى من المتوقع، كما أعاد العديد من المسئولين بالاحتياطي الفيدرالي التأكيد على أنه سيتم رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في الفترة المقبلة.

أما اليورو فقد انخفض بنسبة 1.08% ليبلغ 1.068 نقطة في 10 فبراير 2023 مقابل 1.080 على أساس أسبوعي، حيث قام المتداولون بخفض حاد لتوقعاتهم بشأن مسار تشديد البنك المركزي الأوروبي للسياسة النقدية، إثر تراجع التضخم في ألمانيا وهولندا بشكل كبير، وهو ما يسلط الضوء أكثر على احتمالية وصول معدل التضخم بالفعل إلى ذروته في المنطقة.

وارتفع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى في أسبوعين، حيث صعد بنسبة طفيفة 0.05% مسجلا 1.206 نقطة في 10 فبراير مقابل 1.206على أسا أسبوعي، عندما رفع المستثمرون توقعاتهم لمسار تشديد بنك إنجلترا للسياسة النقدية.

من ناحية أخرى، انخفض الين الياباني بنسبة 0.13%، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي على خلفية صعود الدولار، نتيجة رد فعل المستثمرين على الأخبار الخاصة بالمرشحين المحتملين لتولي منصب محافظ البنك المركزي الياباني، ما يعني احتمالية استمرار السياسة النقدية التيسيرية لبنك اليابان، ومن الجدير بالذكر أنه في يوم الثلاثاء، ارتفع الين بشكل حاد، حيث صعد بنسبة 1.20%.

عملات الأسواق الناشئة

تراجع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 1.18%، ليهبط دون مستوى الـ 1700 دولار، حيث انصب تركيز الأسواق بشكل رئيسي على تشديد السياسة النقدية، والتوترات بين الولايات المتحدة والصين.

انخفضت العديد من عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج على مدار الأسبوع، حيث انخفضت 21 عملة من أصل 23 عملة.

كان الروبل الروسي العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، إذ تراجع بنسبة 3.48%، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي على خلفية اتساع عجز موازنة الدولة، ومن ناحية أخرى، حذر البنك المركزي من رفع أسعار الفائدة في المستقبل إذا استمر اتساع عجز الموازنة بالدولة، حيث جاءت تحذيرات البنك في ظل إبقائه على أسعار الفائدة الرئيسية كما هي دون تغيير عند 7.50%.

وانخفض الوون الكوري الجنوبي 2.81% على مدار جلسات التداول هذا الأسبوع، وتجدر الإشارة إلى أن الدولة تخطط لتخفيف قيود سوق العملات، حيث تهدف إلى رفع مكانة الوون عالميًا، وتعزيز فرص الأعمال للشركات المالية المحلية، بحسب نائب وزير المالية.

من ناحية أخرى، كان البيزو المكسيكي العملة الوحيدة الرابحة مقابل الدولار بنسبة 1.60%، حيث فاجأ البنك المركزي المكسيكي الأسواق برفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وذلك بعد ارتفاع أسعار المستهلك المكسيكي في يناير.

ولم يطرأ أي تغير يُذكر على الليرة التركية 0.07% على الرغم من أن البلاد قد شهدت زلزالًا مدمرا ـ خلال الأيام الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياطي الفيدرالي أسواق العملات الدولار الدولار مقابل اليورو الدولار مقابل الين الدولار مقابل الروبل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات