5 مايو 2024 05:01 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

ملامح البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات

أرشيفية
أرشيفية

سلط الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لصناعة السيارات، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي عقد اليوم الأربعاء، الضوء على قوام البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، وخلفية إعداده.

وأشار المهندس حسام عبد العزيز الرئيس التنفيذي لشركة تنمية المشروعات الصناعية، إلى أن البرنامج يعتمد على الرد الجمركي للسيارات المستوردة ومكونات السيارات المنتجة محليًا مقابل تصنيع وتصدير مركبات.

وذكر أن البرنامج يتوافق كليًا مع قواعد منظمة التجارة العالمية، كما يضمن النظام توافر اقتصاديات الكم في الإنتاج المحلي، إضافة إلى مراعاة تنوع رغبة العملاء في اقتناء طرازات مركبات مختلفة.

كما تناول "عبد العزيز"، الحوافز الرئيسية للإنتاج، التي ترتبط بالقيمة المضافة المحلية، وهي نقطة ارتكاز عمل البرنامج، فضلًا عن ارتباط هذه القيمة بتوطين تكنولوجيا صناعة المكونات.

وأوضح أنه كي يحقق مصنع المركبة أكبر قدرًا من الحافز لا بد من العمل على تعميق التصنيع في الاتجاهين الأفقي والرأسي معًا، مشيرًا إلى أن مفهوم توطين الصناعة في اتجاه رأسي يعني تعميق التصنيع داخل الأجزاء التي يتم تصنيعها حاليًا، بينما يعني توطين الصناعة في اتجاه أفقي؛ استقطاب استثمارات في تصنيع مكونات جديدة.

وفي ذات السياق، تطرق "عبد العزيز"، إلى فرص الاستثمار في الخدمات الهندسية، التي تعتمد على كل من مراكز البحوث والتطوير، فضلًا عن مراكز تطوير البرمجيات الصناعية، ومعامل الاختبار والاعتماد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء السيارات الإنتاج الإنتاج المحلي تكنولوجيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات