28 أبريل 2024 15:59 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك المركزي الروسي: انخفاض الروبل يدفع التضخم للارتفاع

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

أعلن البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، أن الضغوط التضخمية ظلت مرتفعة في جميع أنحاء الاقتصاد في الأسبوعين الأولين من فبراير الجاري؛ بسبب انخفاض الروبل بنسبة 16%، وارتفاع ضغوط الأسعار مستمر، حسبما نشرت «رويترز».

وأوضح البنك، وفقا لدراسة أجراها، أن سعر الصرف أثَّر على العناصر الأكثر اعتمادا على الاستيراد في يناير 2023، وإذا استمر الروبل عند مستواه الحالي؛ فسيستمر هذا في إحداث تأثير مؤيد للتضخم في الأشهر المقبلة.

وسجلت روسيا تضخما سنويا بلغ 11.8% في يناير 2023، أكثر من 3 أضعاف، أعلى من هدف البنك المركزي المعلن، والبالغ 4%، في حين ألمح الأسبوع الماضي، إلى أنه يستعد لتعزيز أسعار الفائدة الأساسية؛ من أجل إبقاء التضخم تحت السيطرة.

وتقلبت الأسعار في روسيا بشكل غير عادي منذ غزو موسكو لأوكرانيا، مع فترة من التضخم السريع عندما فرضت العقوبات الغربية، فيما ذلك 3 أشهر من الانكماش حيث دفعت ضوابط رأس المال الروبل إلى الأعلى.

لكن انخفاض الدخل من مبيعات النفط والغاز الحيوية الذي أضر بالروبل الروسي مرة أخرى هذا العام، مقابل ديسمبر 2022، عندما دخل حظر الاتحاد الأوروبي وتقييد أسعار G7 على إمدادات النفط الروسية حيز التنفيذ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي البنك المركزي الروسي معدل التضخم الروبل الروسي سعر الصرف واردات روسيا أسعار الفائدة غزو موسكو لأوكرانيا النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات