2 مايو 2024 05:57 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم زيادة الصادرات.. النفط الروسي يعاني من تراجع الإيرادات

النفط-أرشيفية
النفط-أرشيفية

أعلن توريل بوسوني، رئيس قسم صناعة النفط والأسواق في وكالة الطاقة الدولية، أن الحظر وسقوف الأسعار التي تستهدف النفط الروسي حققت الأهداف المنشودة، رغم الصادرات المفاجئة في الأشهر الأخيرة.

وأضاف بوسوني، أن إنتاج النفط الروسي وصادراته قد توقفت بشكل أفضل بكثير مما كان متوقعًا في الأشهر الأخيرة، فضلا عن موسكو التي تمكنت من إعادة توجيه الكثير من النفط الخام الذي كان يذهب سابقًا لأوروبا ولأسواق جديدة في آسيا، وفقًا لما ذكرته "سي إن بي سي".

وعززت الصين والهند وتركيا بشكل خاص المشتريات من روسيا لتعويض تراجع الصادرات الروسية لأوروبا والمقدرة بـ400 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي.

كما أن بعض النفط الروسي لا يزال يشق طريقه إلى أوروبا عبر خط أنابيب دروجبا وبلغاريا، وكلاهما معفي من حظر الاتحاد الأوروبي.

وقالت توريل: "على سبيل المثال في يناير، بلغت عائدات التصدير لروسيا حوالي 13 مليار دولار في يناير، أي بانخفاض 36% عن العام الماضي، وكانت الإيرادات المالية الروسية من صناعة النفط ، قد تراجعت بنسبة 48% في العام الماضي، ومن هذا المنطلق يمكننا القول إن الحد الأقصى للسعر له الأثر المنشود".

انخفض صافي إنتاج النفط الروسي بمقدار 160 ألف برميل فقط يوميًا من مستويات ما قبل الحرب في يناير، مع شحن 8.2 مليون برميل من النفط إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية.

جدير بالذكر، أن دخول الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في الخامس من فبراير، بناءً على سقف أسعار النفط البالغ 60 دولارًا والذي طبقته الاقتصادات الرئيسية لمجموعة السبع في الخامس من ديسمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية حظر النفط الروسي سقوف الأسعار الروسية النفط الروسي إلى أوروبا النفط الروسي إلى الصين تركيا وروسيا صادرات النفط الروسية صدارات الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات