7 مايو 2024 01:21 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التعاون الدولي: تنفيذ 7 مشروعات لمواجهة أسباب الهجرة غير الشرعية

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

عقد الاجتماع الثاني للجنة التسييرية لبرنامج "مكافحة تحديات الهجرة بمصر"، بمشاركة وزارة التعاون الدولي، ووفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وصندوق الاتحاد الأوروبي للطوارئ الخاص بأفريقيا.

والبرنامج ممول من صندوق الطوارئ الأوروبي الخاص بأفريقيا، بقيمة نحو 63.6 مليون يورو، من بينهم 60مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي، و3.5 ملايين يورو منحة من مساهمات أخرى، حسبما ذكر بيان وزارة التعاون الدولي.

وتناول الاجتماع، الأنشطة المنفذة من قبل كل مشروع، والخطط التنفيذية خلال السنوات المتبقية من عمر البرنامج، فضلًا عن مناقشة التحديات وكيفية مواجهتها للانتهاء من كافة المشروعات خلال الإطار الزمني للبرنامج.

وأوضحت الوزارة، أن البرنامج يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر، وإيجاد حلول لمعالجة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية المسببة لتلك الظاهرة، وذلك في المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة، والمحافظات المتأثرة بالهجرة، عن طريق تنفيذ المشروعات السبعة الآتية:

  • مشروع معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية، عن طريق مشروعات كثيفة العمالة والتشغيل، والمُنفذ بواسطة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بقيمة 27 مليون يورو، وذلك في محافظات المنيا، أسيوط، الدقهلية، البحيرة، الشرقية، القليوبية، كفر الشيخ، الفيوم، الغربية، والأقصر.
  • مشروع بناء القدرات من خلال تطوير أعمال البنية التحية في المناطق المتأثرة بالهجرة غير الشرعية، المُنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بإشراف وزارة الإسكان وصندوق تطوير المناطق الحضرية، بقيمة إجمالية تصل إلى 20,5 مليون يورو، بينها 17 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، و3.5 ملايين يورو آخرين مساهمة ألمانيا، في محافظات البحيرة، الإسكندرية، وأسيوط.
  • برنامج التعليم المتعدد لتعزيز التوظيف في المناطق المتأثرة بالهجرة، المُنفذ من قبل وزارة الخارجية الإيطالية، تحت إشراف وزارتي التربية والتعليم، والتجارة والصناعة، بقيمة 6 ملايين يورو في محافظة الشرقية.
  • مشروع مواجهة الأسباب الاقتصادية المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية، المُنفذ من خلال المجلس القومي للمرأة، بقيمة 4,6 ملايين يورو، في محافظات المنيا، الفيوم، البحيرة، وكفر الشيخ.
  • مشروع تعزيز إدارة الهجرة من خلال الدعم المؤسسي، المُنفذ من قبل الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية، بإشراف اللجنة التنسيقية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بقيمة نحو 3 ملايين يورو في محافظات القاهرة والإسكندرية والأقصر والإسماعلية وبورسعيد والغردقة.
  • مشروع الصحة للجميع، المُنفذ من خلال جمعية الصليب الأحمر الألمانية، بإشراف جمعية الهلال الأحمر والصليب الأحمر السويسري ووزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، بقيمة 1,4 مليون يورو، في محافظات القاهرة والإسكندرية.
  • مشروع مكافحة الأسباب الجذرية للهجرة ودعم المجتمعات في صعيد مصر، المنفذ من خلال منظمة Plan International، بإشراف وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للأمومة والطفولة، بقيمة نحو 1,100 مليون يورو في محافظتي سوهاج وأسيوط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التعاون الدولي الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية وزارة التربية وزارة التضامن وزارة الصناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات