28 أبريل 2024 03:36 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
أخبار السلع أخبار عالمية

أزمة الغذاء تضرب بريطانيا.. المتاجر تقيد مبيعات الخضار والفاكهة بسبب نقصها

ارشيفية
ارشيفية

فرضت العديد من سلاسل المتاجر الكبرى البريطانية، قيودًا على كمية بعض الفواكه والخضروات الطازجة التي يمكن للعملاء شراؤها، وسط نقص، يعود بشكل أساسي إلى سوء الأحوال الجوية في إسبانيا والمغرب.

وذكرت إحدى أكبر سلاسل البقالة في المملكة المتحدة «Tesco»، أنها ستحد مؤقتًا من كل عميل بـ 3 أصناف لكل من الطماطم والفلفل والخيار، وحيث أصبحت الرفوف الفارغة قضية سياسية؛ ألقى معارضو قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي، باللوم، في نقص الفواكه والخضروات؛ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أسباب نشوب الأزمة

أشار المحللون المتخصصون في هذا المجال، إلى أن السبب الرئيسي؛ هو سوء الأحوال الجوية الذي يلحق الضرر بالمحاصيل في إسبانيا والمغرب، اللتان تعدان من الموردين الرئيسيين للأغذية الطازجة في المملكة المتحدة خلال الشتاء، وفقًا لـ«apnews».

وتعرضت إسبانيا لطقس بارد غير معتاد، كما تضرر المغرب من درجات حرارة متجمدة في يناير، وتعطلت حركة الإمدادات البحرية؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، الشهر الماضي، مما أدى إلى انخفاض شحن المنتجات إلى بريطانيا.

وقال أندرو أوبي، مدير الغذاء والاستدامة في اتحاد التجزئة البريطاني- الذي يمثل محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة- إن الظروف الجوية الصعبة في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا، أدت إلى تعطيل حصاد بعض الفواكه والخضروات، بما في ذلك الطماطم والفلفل.

وأضاف «أوبي»، أن محلات السوبر ماركت، لديها القدرة على إدارة قضايا سلاسل التوريد، وتعمل مع المزارعين على ضمان أن العملاء قادرون على الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات الطازجة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سوء الأحوال الجوية الاتحاد الأوروبي الفواكه والخضروات المنتجات الزراعية أزمة الغذاء العالمية نقص الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات