3 مايو 2024 17:25 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الفحم العالمية تعاود الصعود مع قوة الطلب الهندي

فحم - أرشيفية
فحم - أرشيفية

ألقت علامات الطلب القوي من الهند، على الحد من انخفاض سعر الفحم الحراري الأكثر شيوعًا من قبل المستورد الأكبر في العالم للوقود المستخدم لتوليد الكهرباء.

الفحم الإندونيسي

ارتفع سعر الفحم الإندونيسي منخفض الطاقة (4200 كالوري لكل كيلوجرام)، بنسبة 7.7% إلى 73.42 دولار للطن في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير، مقابل 68.18 دولار للطن في الأسبوع السابق، وكان أول مكسب أسبوعي منذ 23 ديسمبر، وفقًا لوكالة الإبلاغ عن أسعار السلع.

عادة ما يتم شراء هذا الفحم من قبل المرافق في الصين، وأيضًا من قبل مولدات الطاقة في الهند، والتي تنجذب إلى انخفاض السعر نسبيًا مقارنة بالدرجات الأعلى التي توفرها أستراليا وجنوب إفريقيا.

في الأشهر الأخيرة، تراجع المشترين الهنود للفحم الإندونيسي، مفضلين شراء البضائع الروسية المخفضة بشكل حاد أو الإمدادات من أستراليا، ولكن مع ظهورعلامات نقص محتمل للكهرباء مع اقتراب ذروة الطلب الصيفي في الهند، دفعت المرافق التي تعتمد على الفحم المستورد للعودة إلى الشحنات الإندونيسية.

احتجت الهند الأسبوع الماضي بإجراء طارئ لإجبار مصانع الفحم التي تعمل على الوقود المستورد لزيادة الإنتاج إلى الحد الأقصى، مع النقص المتوقع في الصيف.

تمتلك الهند حوالي 17 جيجاوات من الكهرباء المولدة التي تعتمد على واردات الفحم، والتي ستدخل حيز التنفيذ في 16 مارس، قبل الزيادة المتوقعة في الاستهلاك.

وتشير بيانات متتبع السلع كلبر Kpler، إلى ارتفاع واردات الهند من الفحم الحراري إلى 10.19 مليون طن في فبراير، مقابل9.71 مليون طن في يناير، والأكثر منذ نوفمبر.

الفحم الأسترالي

من المرحج أيضًا أن تسعى الهند إلى تعزيز الواردات من أستراليا، وخاصة الفحم ( 5500 كالوري/كجم)، حيث تراجع سعر هذه الدرجة من الفحم في الأشهر الأخيرة، لكنها سجلت أول ربح أسبوعي في 25 فبراير لترتفع إلى 118.55 دولار للطن مقارنة بـ 117.72 دولار.

أيضًا أفادت بيانات كلبر، وصول حوالي 584 ألف طن من الفحم الحراري الأسترالي هذا الشهر إلى الموانئ الصينية، ما يقدم الدعم الكافي لبداية ارتفاع السعر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الأسترالي الفحم الإندونيسي سعر الفحم الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات