26 أبريل 2024 21:13 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الغرف الأمريكية»: مصر أولى دول الشرق الأوسط تُصدر سندات سيادية خضراء

طارق توفيق -أرشيفية
طارق توفيق -أرشيفية

كشف تقرير لمجلس الغرف الأمريكية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط ـ بالقاهرة، برئاسة طارق توفيق، على توجه بعض الدول نحو الاقتصاد الأخضر بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مصر تعد أول دولة في المنطقة تصدر سندات سيادية خضراء.

وأظهر التقرير أن مصر أدرجت 750 مليون دولار أمريكي في بورصة لندن في سبتمبر 2020، وتجاوز الإصدار خمسة أضعاف الاكتتاب، وأضاف أن مؤسسة التمويل الدولية (IFC) أطلقت أول سندات خضراء للشركات في مصر، بقيمة إجمالية قدرها 100 مليون دولار أمريكي، كما تم إصدار أول قرض مرتبط بالاستدامة بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي في منطقة الخليج في عام 2018.

مشيرا إلى نمو القروض المستدامة خمسة أضعاف من 2017 إلى 2021 مع وصول المحفظة الإقليمية إلى 9.7 مليار دولار أمريكي في عام 2021، في حين أن حجم القروض يتخلف كثيرًا عن مثيله في المناطق الأخرى، إلى جانب تسارع وتيرة النمو وتحرك حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز بيئة التمويل المستدامة.

واختتم التقرير، أنه رغم النمو المذهل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التمويل الأخضر بشكل عام، لاتزال المنطقة متخلفة عن الدول الغربية، مشيرا إلى أن إجمالي قيمة إصدارات السندات الخضراء خلال عام 2021 بلغ 83.6 مليار دولار أمريكي في الولايات المتحدة، و58.3 مليار دولار أمريكي في ألمانيا، و9.9 مليار دولار أمريكي فقط في دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
السندات البورصات السندات الخضراء الغرف الأمريكية الاقتصاد الأخضر طارق توفيق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات