19 أبريل 2024 22:11 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الليرة اللبنانية تهوى إلى مستوى قياسي مسجلة 100 ألف للدولار

ليرة لبنانية
ليرة لبنانية

واصلت الليرة اللبنانية تدهورها أمام الدولار الأمريكي لتصل إلى مستوى قياسي جديد في السوق الموازية يتخطى حاجز 100 ألف ليرة، مع استئناف البنوك التجارية اللبنانية إضرابها المفتوح اليوم الثلاثاء اعتراضًا على الـ "قرارات القضائية التعسفية" ضدها.

وكان الدولار قد سجل 90 ألف ليرة بنهاية الأسبوع الماضي، في حين ظل السعر الرسمي عند 15 ألف ليرة على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني.

وكانت المصارف التجارية في لبنان قد أغلقت أبوابها وأعلنت حالة من الإضراب في الأيام الأولى من فبراير الماضي، اعتراضًا على القرارات القضائية المتخذة ضدها في إجراءات التحقيق المتعلقة بالانهيار المالي 2019.

كما أعلنت جمعية مصارف لبنان، بنهاية الشهر الماضي وقف الإضراب بناءً على طلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، عندما أصدر قرارًا بوقف تجاوز القضاء في حق البنوك التجارية، إلا أن تلك القرارات لم تكن مرضية بشكل كامل للجمعية، لتعاود استئناف الإضراب من جديد اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

جدير بالذكر، أن الدولار الأمريكي كان يعادل 1500 ليرة لبنانية فقط في 2019، إلا أن الأزمة المالية التي تمر بها بيروت دفعت سعر صرف العملة المحلية للانهيار لتصل إلى 100 ألف ليرة في الوقت الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ليرة لبنانية الليرة اللبنانية بكام الدولار الأمريكي البنك المركزي اللبناني جمعية مصارف لبنان بيروت أزمة لبنان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات