20 أبريل 2024 15:49 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك»: الطلب العالمي على النفط ينمو 2.3% في 2023

أوبك
أوبك

صرحت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بأن الطلب العالمي على النفط في 2023 سوف يرتفع بنسبة 2.3% خلال 2023، أي ما يعادل 2.32 مليون برميل يوميًا، وهو مالم يتغير عن توقعات الشهر الماضي.

جاء ذلك في التقرير الشهري الذي أصدرته المنظمة اليوم الثلاثاء، والذي أضافت فيه أن الطلب الصيني على الخام سيرتفع هذا العام بمقدار 710 آلاف برميل يوميا، مقارنة مع التوقعات الخاصة بالشهر الماضي، والتي جاءت بنمو الطلب الصيني بمقدار 590 ألف برميل فقط.

كما أشارت المنظمة إلى أن إعادة فتح الصين، بعد رفع سياسة عدم انتشار فيروس كورونا الصارمة، ستضيف زخمًا كبيرًا للنمو الاقتصادي العالمي، إلا أن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة ومستويات الدين العالمي يمكن أن يتسبب في آثار غير مباشرة سلبية كبيرة في هيكل الاقتصاد.

إنتاج أوبك من النفط

وأظهر التقرير، أن إجمالي إنتاج دول المنظمة ارتفع في فبراير الماضي بنحو 117 ألف برميل يوميا إلى 28.92 مليون برميل يوميًا، مدعومًا بتعافي الإنتاج في بعض المناطق في نيجيريا.

وعلى الرغم من الزيادة في الإنتاج، لا تزال أوبك تضخ أقل بكثير ما دعا إليه اتفاق أوبك بلس، حيث تكافح نيجيريا وأنغولا والأعضاء الآخرون للوصول إلى الإهداف الإنتاجية.

كما ثبتت المنظمة توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2023 عند 2.6%، مشيرة إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نجح في إدارة تباطؤ التضخم المرتفع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك البلدان المصدرة للبترول الطلب العالمي على النفط نمو الاقتصاد العالمي الاحتياطي الفيدرالي فيروس كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات