19 أبريل 2024 06:54 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«هزة بالأسواق العالمية».. تعرف على أسباب انهيار بنك ”Silicon Valley Bank” الأمريكي

ارشيفية
ارشيفية

أغلق المنظمون المصرفيون في كاليفورنيا، البنك الذي كان يمارس نشاطه التجاري تحت مسمى "Silicon Valley Bank"، وعينوا المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع "FDIC" كمستلم، للتصرف في وقت لاحق بأصوله ـ وفقا لما جاء في "رويترز".

وأشارت الوكالة، أن المقرض "SIVB" والذي كان يركز على الشركات الناشئة، أصبح أكبر بنك يفشل منذ الأزمة المالية لعام 2008، في انهيار مفاجئ هز الأسواق العالمية، وترك مليارات الدولارات مملوكة لشركات ومستثمرين.

تجدر الإشارة، أنه في العام الماضي 2022، تم تصنيف البنك في المرتبة 16 في الولايات المتحدة، بأصول تبلغ حوالي 209 مليارات دولار.

أسباب انهيار البنك

كانت تفاصيل الانهيار المفاجئ للبنك الذي يركز على التكنولوجيا مختلطة، لكن ارتفاعات بنك الاحتياطي الفيدرالي الشديدة في أسعار الفائدة في العام الماضي، والتي أعاقت الظروف المالية في مجال الشركات الناشئة التي كان فيها لاعبًا بارزًا، تأتي في المقدمة.

وبينما كان يحاول "SIVB" زيادة رأس المال لتعويض الودائع الهاربة، خسر البنك 1.8 مليار دولار على سندات الخزانة التي خسرت قيمتها، بسبب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

ويعد فشل بنك "وادي السيليكون"، هو الأكبر منذ انهيار واشنطن ميوتشوال في عام 2008، وهو حدث مميز تسبب في أزمة مالية أعاقت الاقتصاد لسنوات، حيث أدى انهيار عام 2008، إلى قواعد أكثر صرامة في الولايات المتحدة وخارجها.

وأشار "FDIC"، أن المكتب الرئيسي وجميع فروع بنك "Silicon Valley" سيتم إعادة فتحه في 13 مارس الجاري، وسيتمتع جميع المودعين المؤمن عليهم بالوصول الكامل إلى ودائعهم المؤمنة في موعد لا يتجاوز صباح يوم الإثنين، فيما هناك 89% من ودائع البنك البالغة 175 مليار دولار لم تكن مؤمنة حتى نهاية عام 2022، ولم يتحدد مصيرها بعد.

وتتسابق مؤسسة التأمين الفيدرالية "FDIC"، للعثور على بنك آخر خلال عطلة نهاية الأسبوع على استعداد للاندماج مع بنك وادي السيليكون، كما تأمل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية في التوصل إلى مثل هذا الاندماج بحلول يوم الاثنين، لحماية الودائع غير المضمونة، لكن لا توجد صفقة مؤكدة حتى الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الودائع الشركات الناشئة الأزمة المالية أسعار الفائدة تأمين الودائع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات