20 يوليو 2024 16:54 13 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مساع سعودية كي لا تكون أسعار النفط مؤثرة في تشكيل السياسة المالية

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

تعتقد المملكة العربية السعودية، أن اقتصادها يمكن فصله عن النفط، لدرجة أن أسعار النفط الخام لن تكون مؤثرة رئيسية في تشكيل السياسة المالية، كما قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الأربعاء خلال مؤتمر القطاع المالي في الرياض، وفقا لصحيفة جلف نيوز.

وفي الوقت الحالي، لا تزال البلاد بعيدة كل البعد عن تحقيق هذا الهدف، لأن النفط لا يزال يوفر غالبية الإيرادات الحكومية ويؤثر بشكل كبير على الأداء الاقتصادي.

ومنذ نشر خطة التنويع الاقتصادي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، ارتفعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 10% إلى أكثر من 33% من إجمالي إنفاق الميزانية، مما يشير إلى أن اعتماد البلاد على دخل النفط قد انخفض وسيستمر في الانخفاض بمرور الوقت، كما ذكر "الجدعان".

وتحاول الحكومة السعودية، قطع الارتباط بالنفط الخام، من خلال الحد من الإنفاق واستخدام أرباح الطاقة، لتسريع المبادرات التي تساعد على نمو الاقتصاد، بعيدًا عن اعتماده على النفط.

وتشير تصريحات "الجدعان"، إلى أن الاستراتيجية ستستمر حتى مع مرور بعام مضطرب على النفط، متأثرًا بالتشديد النقدي الشديد من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين، وعلى المدى القصير قد يتم تحقيق مكاسب إضافية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة العربية السعودية أسعار النفط الخام السياسة المالية الإيرادات الحكومية الأداء الاقتصادي رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الإيرادات غير النفطية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات