28 مارس 2024 23:07 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

وزير الصحة يدشن أول خط إنتاج للقاحات «الكبدي بي والخماسي»| صور

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

أشار وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، إلى أهمية التوسع في الاستثمارات «المصرية - الهندية» وعلى رأسها الاستثمار في مجال تصنيع اللقاحات والأدوية ـ وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي ـ جاء ذلك في كلمة الوزير، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي، صباح اليوم السبت، بمقر الشركة القابضة للقاحات والمستحضرات الحيوية «فاكسيرا»، للإعلان عن تدشين أعمال أول خط تشغيل وإنتاج لقاحي «الكبدي بي والخماسي»، وأنواع أخرى من اللقاحات، بطاقة إنتاجية 100 مليون جرعة سنويًا، بالتعاون بين «فاكسيرا» ومعهد سيرم الهندي.

حضر المؤتمر اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، وممثلون عن معهد «سيرم».

وأوضح وزير الصحة، أوجه الدعم الكبير من القيادة السياسية، بتقديم كافة التسهيلات الممكنة، لإنجاح المشروعات الاستثمارية، بما يمكن مصر من أن تصبح مركزًا لانطلاق التعاون التجاري بين دولة الهند والقارة الإفريقية، وقال: إن هذه المرحلة من الاتفاقية الموقعة بين «فاكسيرا» وسيرم الهندية، في يوليو 2019، تمثل خطوة متقدمة بمجال تصنيع ونقل تكنولوجيا اللقاحات، ورفع طاقة الإنتاج المحلي من 60% إلى 70%، لافتًا إلى أن هذه المرحلة تعمل بالتوازي مع الإعداد لبدء المستوى الثالث من الاتفاقية.

وأكد عبد الغفار، أن هذا التعاون يعكس مدى صلابة ومتانة العلاقات «المصرية - الهندية»، التي تشهد تاريخًا من العلاقات الأخوية المتينة، لاسيما أن الشراكة الإستراتيجية بين مصر والهند، شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، انطلاقًا من العلاقات الوثيقة التي تجمع بين رئيس الجمهورية السيد عبدالفتاح السيسي، ورئيسة الهند دروبادي مورمو، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.

اقرأ أيضاً

وأشار، إلى أهمية تعظيم سبل الاستفادة بملف تصنيع اللقاحات بين البلدين، بما سيؤتي بثماره على الارتقاء بالمنظومة الصحية المصرية، تماشيًا مع تحقيق رؤية الدولة «مصر 2030»، مؤكدا أن الدولتين «المصرية - الهندية» تمتلكان مهارات بشرية فائقة، لاسيما مقومات ومؤسسات قوية راسخة في مجال إنتاج وتصنيع اللقاحات.

وأعلن عبدالغفار، عن الخطة القومية المستقبلية لوزارة الصحة والسكان، بإنتاج 300 مليون جرعة سنويًا من اللقاحات المختلفة ضمن إتفاقية «سيرم الهندية»، وذلك في ضوء مبادرة الاتحاد الإفريقي، التي تستهدف إنتاج وتوفير 60% من احتياجات القارة الإفريقية، داخل القارة بحلول عام 2040، على أن يتم تصنيعهم وإنتاجهم داخل مصنع فاكسيرا بمنطقة 6 أكتوبر.

وبدوره أشاد أجيت جوبتيه، سفير دولة الهند لدى مصر، بمدَ الشراكات الاستثمارية مع الدولة المصرية، موضحًا أن مصر لديها منظومة قوية ورؤية قومية وإستراتيجية متطورة بكافة المجالات الاستثمارية تجعلها ضمن أوائل الدول المتقدمة عالميًا على كافة الأصعدة، وخاصةً الصعيد الصحي.

واختتم الوزير والمرافقون الفعاليات بجولة في خط الإنتاج شهد خلالها إنتاج وتعبئة وتغليف لقاح الكبدي بي، وذلك في مبنى 60، الخاص بإنتاج وتعبئة اللقاحات، بـ«فاكسيرا»، وأشاد بجهود العاملين بالشركة القابضة، موجهًا الشكر إلى الجانب الهندي، ومسئولي وزارة الصحة والسكان، على جهودهم المبذولة في تحقيق وإنجاح هذا الإنجاز القومي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار استثمارات مصرية هندية خط إنتاج للقاحات الكبدي بي والخماسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات