21 يوليو 2024 18:48 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مباحثات أولية بين الإمارات وكوستاريكا لإطلاق شراكة اقتصادية شاملة

جانب من توقيع الاتفاق المشترك
جانب من توقيع الاتفاق المشترك

وقع ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية الإماراتي، ومانويل توفار ريفيرا، وزير التجارة الخارجية لجمهورية كوستاريكا، على بيان مشترك بشان بدء المحادثات التمهيدية لتأسيس اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة "CEPA" بين البلدين.

وقال الزيودي، اليوم الثلاثاء، إنه من خلال إطلاق مفاوضات "CEPA" الأولية، تم وضع الأسس لبناء مرحلة جديدة ومؤثرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وكوستاريكا في المستقبل، حيث ستسهم هذه الاتفاقية في تأسيس حقبة جديدة من الاستثمار والتجارة في مختلف المجالات، وبالتالي دعم التنمية الاقتصادية المستدامة للبلدين، وانعكاس ذلك على الاقتصادات الإقليمية والعالمية.

من جانبه، ذكر مانويل توفار ريفيرا، أن بلاده تسعى أيضًا إلى تحقيق أجندة طموحة لتوسيع وتنويع شراكاتها التجارية والاستثمارية العالمية، مؤكدًا أن إنشاء "CEPA" مع الإمارات العربية المتحدة، سيكون بداية حقبة جديدة من العلاقات متبادلة المنفعة، كما ستكون أول اتفاقية تجارة حرة مع دولة في الشرق الأوسط، وهو ما سيؤدي إلى إنشاء فرص تجارية واستثمارية جديدة، تؤدي إلى تحقيق منافع اقتصادية.

العلاقات بين الإمارات وكوستاريكا

تعد كوستاريكا شريكًا استراتيجيًا رئيسيًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويعكس بدء مفاوضات "CEPA" التطلعات المشتركة للحكومتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، وتعزيز الاستثمار والتبادلات التجارية، وتسريع تدفق السلع، وتسهيل الوصول إلى الأسواق، وخلق استثمارات ومشاريع مشتركة جديدة في القطاعات ذات الأولوية.

اقرأ أيضاً

وسجلت التجارة غير النفطية بين البلدين، قيمة تبلغ 216 مليون درهم (58.7 مليون دولار) في عام 2022، مسجلة نمو نسبته 19% مقارنة بعام 2021، كما تمتد استثمارات الإمارات في كوستاريكا إلى قطاعات مثل " تكنولوجيا المعلومات - السياحة - تجارة التجزئة - الإعلان - الإعلام - العقارات - الطاقة المتجددة - النقل الجوي - الخدمات اللوجستية".

وتجدر الإشارة، إلى أنه في سبتمبر 2021، أطلقت حكومة دولة الإمارات برنامج الشراكات الاقتصادية الشاملة، بهدف توسيع الشراكة التجارية والاستثمارية مع عدد من الأسواق العالمية الاستراتيجية، وزيادة حجم المبادلات التجارية، وتعزيز فرص نمو الصادرات الوطنية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شراكة اقتصادية شاملة الاستثمار التنمية الاقتصادية المستدامة اتفاقية تجارة حرة التجارة غير النفطية الطاقة المتجددة الاستثمار الأجنبي المباشر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات