3 مايو 2024 14:54 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا والهند يتفقان على استخدام خام دبي في تسعير النفط

النفط الروسي
النفط الروسي

اتفقت شركة "روسنفت Rosneft"، أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، ومؤسسة النفط الهندية، على استخدام معيار "أسعار خام دبي" الذي يركز على آسيا في صفقتهما الأخيرة لتسليم النفط الروسي إلى الهند، وفقًا لبيان صادر اليوم الإثنين.

ويأتي قرار الشركتين الخاضعتين لسيطرة الدولة بالتخلي عن معيار برنت الذي تهيمن عليه أوروبا، في إطار تحول مبيعات النفط الروسية نحو آسيا، بعد أن تجنبت أوروبا النفط الروسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل أكثر من عام، بحسب رويترز.

ويعدا المعيارين مقومان بالدولار وقد حددتهما "S&P Platts"، وهى وحدة تابعة لشركة "S&P Global" ومقرها الولايات المتحدة، لكن برنت يستخدم في الغالب من قبل شركات النفط الأوروبية الكبرى والتجار، في حين تتأثر دبي بشدة بالنفط الآسيوي والشرق الأوسط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "Rosneft"، إيغور سيتشين، في وقت سابق فبراير الماضي، إن سعر النفط الروسي سيتحدد خارج أوروبا، حيث برزت آسيا كأكبر مشتري للنفط الروسي، منذ أن فرض الغرب عقوبات أكثر صرامة على الصادرات.

وذكر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الأسبوع الماضي، أن مبيعات النفط الروسية للهند قفزت 22 ضعفًا العام الماضي، وستبيع "روسنفت" ما يصل إلى 1.5 مليون طن (11 مليون برميل) شهريًا، للهند اعتبارًا من الأول من أبريل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي الغزو الروسي لأوكرانيا خام برنت سعر النفط اليوم النفط الخام أكبر مشتري للنفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات