3 مايو 2024 11:57 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بنحو 20 سنتًا.. السعودية تدرس رفع أسعار النفط لآسيا خلال مايو المقبل

النفط
النفط

أفادت مصادر في السوق، أن المملكة العربية السعودية، أكبر مُصدر للنفط، قد ترفع أسعار النفط الخام لآسيا في مايو المقبل، وذلك بعد إعلان "أوبك بلس" عن تخفيضات إنتاج إضافية لدعم السوق، في الوقت الذي يُتوقع فيه زيادة الطلب الصيني في الربع الثاني مع إنهاء المصافي للصيانة.

وأظهر نتائج مسح أجرته رويترز لمصادر من خمس مصافي آسيوية، اليوم الإثنين، أن سعر البيع الرسمي لشهر مايو للخام العربي الخفيف الرئيسي، قد يرتفع بنحو 20 سنتًا إلى 2.7 دولار للبرميل، في ثالث زيادة في السعر.

ويتوقع المشاركون في الاستطلاع، أن يؤدي الخفض الإضافي من "أوبك بلس" إلى تشديد العرض وفرض ضغوط تصاعدية على أسعار النفط الخام من الشرق الأوسط، خاصةً الدرجات المتوسطة والحامضة التي شهدت بالفعل فروقًا في الأسعار، مع تقلص الدرجات الخفيفة بسبب زيادة الطلب.

وعدلت شركات التكرير تقديراتها، بعد أن فاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، الأسواق أمس الأحد، بإعلان تخفيضات الإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يوميًا من مايو إلى بقية العام 2023، بحسب "رويترز".

ومن المتوقع أن يشهد الطلب الصيني على النفط مزيدًا من الانتعاش في الأشهر المقبلة، فمن المتوقع ارتفاع الطلب الصيني على الوقود المكرر بنسبة 3% هذا العام، عن مستويات ما قبل جائحة كورونا في عام 2019.

ويدفع الانخفاض في إنتاج أوبك، شركات التكرير الصينية والهندية إلى السعي للحصول على المزيد من براميل الخام من روسيا، مما قد يحد من ارتفاع الأسعار في السعودية، وفي الوقت نفسه، قد يؤدي ارتفاع أسعار النفط الخام إلى زيادة التضخم والتأثير على الاستهلاك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أكبر مُصدر للنفط أسعار النفط الخام النفط الخام منظمة البلدان المصدرة للبترول الوقود أسعار الوقود فيروس كورونا التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات