28 أبريل 2024 02:15 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

الأمم المتحدة تحذر من تأثير الاقتصاد العالمي الهش على الدول

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من الظروف التي تعانيها الدول المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد - 19 والتغيرات المناخية والاقتصاد العالمي الهش والحرب الروسية في أوكرانيا.

جاء ذلك في تقرير قدمه الأمين العام للدول الأعضاء بالأمم المتحدة تحت عنوان (التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة: نحو خطة إنقاذ للسكان ولكوكب الأرض).

وقال جوتيريش- وفقا لبيان تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نسخة منه- "ونحن في منتصف الطريق نحو استحقاق أجندة التنمية المستدامة لعام 2030، نجد أننا تركنا أكثر من نصف سكان العالم خلف الركب. بل إننا تعثرنا أو حتى تراجعنا فيما يتعلق بنحو 30% من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة"، وإذا لم نتحرك الآن، فإن أجندة 2030، ستكون مجرد حبر على ورق.

وأوضح التقرير أن عدد السكان الذين يعيشون في فقر مضجع أصبح أكثر مما كان عليه قبل نحو أربع سنوات مضت. كما عاد مستوى الجوع إلى المستويات التي كان عليها عام 2005، والعدالة بين الجنسين تبدو بعيدة المنال بنحو 300 عام، وبالمعدلات الراهنة، فإن 30% فقط من دول العالم ستتمكن من تحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الفقر بحلول عام 2030.

ووفقا للتقرير، فإنه لا تزال هناك فرصة لتغير المسار من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلا أن الأمر يتطلب أن يبذل المجتمع الدولي جهدا جماعيا. وأشار التقرير إلى خمسة إجراءات عاجلة يتعين اتخاذها. من بينها إعادة الالتزام بإجراءات سريعة ومستدامة على الصعيدين الوطني والدولي من أجل تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتبني سياسات واقعية ومتكاملة واتخاذ إجراءات من شأنها القضاء على الفقر والحد من غياب المساواة وإنهاء الحرب ضد الطبيعة مع التركيز على تعزيز حقوق المرأة والفتاة وتمكين الفئات الأكثر هشاشة.

ودعا التقرير- أيضا- إلى تعزيز القدرات الوطنية والمحاسبة والمؤسسات الوطنية من أجل الإسراع في تحقيق تقدم فيما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة الى إعادة الالتزام بأجندة أديس أبابا وحشد الموارد والاستثمارات التي تحتاجها الدول النامية لمساعدتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع الاستمرار في دعم نظم الأمم المتحدة للتنمية وتعزيز قدرات النظم المتعددة الأطراف في مواجهة التحديات وسد الفجوة فيما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومواجهة ضعف النظام الدولي الذي ظهر منذ عام 2015.

وناشد جوتيريش، جميع الدول بأن تتقدم بالتزامات وطنية فيما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة خلال القمة المخصصة لذلك والتي ستعقد يومي 18 و19 سبتمبر من العام الجاري بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بما في ذلك السياسات الهادفة للحد من الفقر وانعدام المساواة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمين العام للأمم المتحدة الأمم المتحدة كورونا الحرب الروسية الأوكرانية الاقتصاد العالمي التنمية المستدامة الفقر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات