14 مايو 2024 01:51 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بين روسيا ونيكاراجوا

روساتوم: توقيع اتفاقية بشأن التعاون في مجال الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية

خلال مراسم التوقيع
خلال مراسم التوقيع

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، عن قيام كل من روسيا ونيكاراجوا بالتوقيع على اتفاقية حكومية دولية بشأن التعاون في مجال تطبيق واستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية غير المتعلقة بإنتاج الطاقة.

توقيع اتفاقية بشأن التعاون في مجال الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية

وأشارت إلى أنه تم التوقيع على الوثيقة خلال اجتماع بين السيد أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية، ودينيس مونكادا وزير خارجية جمهورية نيكاراغوا.

وأكدت أن توقيع الاتفاقية يعتبر سابقة وسوف يسمح لنيكاراغوا بتطوير مشاريع في مجال تطبيق واستخدام الطاقة الذرية غير المتعلقة بإنتاج الطاقة، بناءً على تجربة روسيا الفريدة في هذا المجال.

وبموجب الاتفاقية سيعمل الطرفان معًا في مجموعة واسعة من المجالات لاسيما في مجال الطب والزراعة.

اقرأ أيضاً

من ناحيته، أشار أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم قائلاً: «على الرغم من حقيقة أن روساتوم لديها أكثر من 40 اتفاقية حكومية دولية مع بلدان مختلفة، يمكن اعتبار وثيقة اليوم فريدة من نوعها. وهذه هي المرة الأولى التي نتفق فيها، على الفور كما يقولون من دون مقدمات، مع الشركاء على الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية».

وتابع: «نحن في هذا السياق نقدم كفاءاتنا لتطوير الطب والزراعة والعلوم، ونتحدث عن مشاريع مثل مركز الطب النووي ومركز العلاج الإشعاع متعدد الأغراض وجهاز لإجراء البحوث التجريبية ويحتوي على وسط مضاعف النيوترون يمكن استخدامه للأغراض التعليمية والبحثية».

ومن المقرر أن تقدم روسيا المساعدة لنيكاراجوا في إنشاء وتنفيذ المشاريع المتعلقة باستخدام التقنيات النووية والإشعاعية في الزراعة والطب والبحث العلمي

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم توقيع اتفاقية التعاون في مجال الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية محطة الضبعة الطاقة النووية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات