25 أبريل 2024 10:41 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تقرير أوروبي يعلن استيعاب أسواق إفريقيا وآسيا لـ 90% من المخلفات النسيجية لـ الاتحاد الأوروبي

المخلفات النسيجية
المخلفات النسيجية

شهدت عمليات التدوير لـ المنسوجات في دول الاتحاد الأوروبي تراجع في المستوى، وفقًا لما أكدته الوكالة الأوروبية لـ البيئة في تقرير لها.

ويأتي ذلك نظرًا لـ إقبال المستوردين من أسواق إفريقيا وآسيا على شراء الملابس والمنتجات النسيجية الأوروبية المستعملة؛ حتى يتم استعمالها من جديد.

وأكدت الوكالة التابعة لـ مفوضية الاتحاد الأوروبي، أن الملابس المستعملة في المنطقة يتم تصديرها إلى أسواق آسيا وإفريقيا بنسبة لا تقل عن 90%.

وتابعت الوكالة في تقريرها، أن مصير تلك المنسوجات والملابس يظل مجهولًا فى أسواق آسيا وإفريقيا، بالرغم من النتائج السلبية التي تضر البيئة بعد استعمالها، بجانب المنسوجات المعالجة كيميائيًا.

اقرأ أيضاً

وحسبما جاء في التقرير، تعتبر مخلفات المنسوجات رابع أكبر ملوث لـ البيئة في العالم والتي تتسبب في حدوث التغيرات المناخية.

وبالرغم من هذه المخاطر، فأكدت دول الاتحاد الأوروبي وبلدان آسيا وإفريقيا، أن كلا السوقين يتمتعان بشراهة غير عادية إلى استيراد المخلفات النسيجية بكافة صنوفها من الاتحاد وفى مقدمة تلك الصنوف الملابس المستعملة.

وفي بعض الأحيان، يتم استخدام المنسوجات المستعملة كمصدر لـ إنتاج الطاقة، من خلال حرق هذه الملابس وهو ما ينتج عنه انبعاث الكيماويات الداخلة فى تصنيعها خلال الحرق تؤثر بشدة على البيئة، وفقًا لـ التقرير.

وحسبما أكد التقرير، محلفات المنسوجات المستعملة في أووربا تصل إلى 5.8 مليون طن أى ما يعادل 11 كجم لكل مواطن أوروبى، وتشكل المنسوجات والملابس التى تدخل فيها ألياف اصطناعية أو معاجلة كيمائيًا نسبة 60% منها.

وكشفت وكالة البيئة الأوروبية، أن هذا الحجم الهائل من المخلفات النسيجية من المفترض أن تتم إعادة تدويره فى داخل الأراضى الأوروبية، إلا أنها عادة ما تجد طريقها إلى أسواق آسيا وأفريقيا لاستخدامها كمحروقات هناك أو إعادة استعمال ما يصلح منها.

وكشف التقرير، وفقًا لمركز الإحصاءات التابع لـ الاتحاد الأوروبي، استيعاب إفريقيا بنسبة 60% من مخلفات النسيج الأوروبية خلال العام 2019 وحده، فيما ارتفعت استيعابية الأسواق الآسيوية لمخلفات النسيج الأوروبية بصورة متسارعة كانت أن تنافس أسواق إفريقيا صاعدة من 41% بنهاية العام 2022.

بينما تراجعت نسبة استيعاب أسواق إفريقيا إلى 46%، كما ارتفعت معدلات تصدير المنسوجات الأوروبية المستعملة إلى أسواق العالم وبخاصة الآسيوية والإفريقية من 550 ألف طن بنهاية العام 2000 إلى 1.7 مليون طن بنهاية العام 2019.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المخلفات النسيجية الاتحاد الاوروبي افريقيا اسيا عمليات التدوير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات