2 مايو 2024 15:36 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع صادرات النفط السعودي لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2021

النفط السعودي
النفط السعودي

أظهرت بيانات من مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، اليوم الأربعاء، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت خلال يونيو الماضي، للشهر الثالث على التوالي، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2021.

وأوضحت البيانات ـ بحسب "رويترز"، أن تراجع شحنات النفط الخام السعودي بشكل حاد خلال شهر يونيو المنصرم جاء بدعم تفضيل كبار المشترين الآسيويين الحصول على الخام الروسي الأرخص سعرًا.

وبلغ إجمالي صادرات المملكة، من النفط الخام 6.8 مليون برميل يوميًا في يونيو المنقضي، بنسبة انخفاض 1.8% عن 6.93 مليون برميل يوميًا مسجلة في مايو السابق له.

بينما على صعيد الإنتاج المحلي، لم يطرأ سوى تغير طفيف على إنتاج الخام السعودي في يونيو عن الشهر السابق ليستقر عند 9.96 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت المخزونات بمقدار 1.45 مليون برميل إلى 149.69 مليون.

فيما عالجت المصافي المحلية، ما يقارب نحو 28 ألف برميل يوميًا من الخام في يونيو الماضي، وهو أقل مما كان عليه في مايو عند 2.56 مليون برميل يوميًا.

وفي سياق متصل، هبطت صادرات المملكة من المنتجات النفطية بنحو 26 ألف برميل يوميًا يونيو المنصرم عن الشهر السابق له لتصل إلى 1.35 مليون برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات السعودية من النفط الخام النفط الخام السعودي الخام الروسي المنتجات النفطية أسعار النفط الخام سعر برميل النفط عالميًا أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات