1 مايو 2024 21:13 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: إزالة حواجز التجارة الحرة تنقذ إفريقيا من الفقر

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

يمكن لـ القارة الإفريقية أن تنجح في تحقيق عدة مكاسب اقتصادية واجتماعية كبيرة لـ المنطقة، والتي ستنجح في زيادة الدخل والحد من الفقر وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، وفقًا لـ تقرير صادر عن الصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء.

وجاء التقرير الصادر اليوم الثلاثاء، بعنوان تحقيق الاستفادة القصوى من منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية امتدادا للعمل الذي تم تنفيذه في 2020، حينما قام البنك الدولي بادئ الأمر بتقييم الإمكانيات الاقتصادية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وفي إطار المرحلة الأولى لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي بدأ نفاذها في يناير 2021، ستساعد المنطقة تدريجيًا على إلغاء الرسوم الجمركية على 90% من السلع وتقليل الحواجز أمام التجارة في الخدمات.

كما تناول التقرير آثار توسيع سوق التجارة على قدرة القارة على اجتذاب الاستثمار من داخل إفريقيا ومن خارجها والآثار الاقتصادية لتلك الأنشطة.

اقرأ أيضاً

وأكد البيان، أنه إذا تم تنفيذ الاتفاق التجاري بشكل كامل بين قواعد الاستثمار والمنافسة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة الدخول في المنطقة نحو 9% إلى 571 مليار دولار.

كما سينجح في خلق ما يقرب من 18 مليون وظيفة جديدة، ومنها وظائف أعلى أجرا وأفضل جودة، وستشهد العاملات أكبر المكاسب، كما أنها قد تساعد الوظائف الناجمة عن الاتفاق ونمو الدخول حوالي 50 مليون شخص على الخروج من دائرة الفقر، وذلك بحلول 2035.

ومن المتوقع زيادة أجور النساء والعمال المهرة إذا تم تنفيذ الاتفاق، كما ستزداد أجور العاملات بنسبة 11.2% عن مستوى الأجور في غياب الاتفاق، متخطية بذلك نمو أجور الذكور من العمال الذي ستبلغ نسبته 9.8%، بحلول 2035.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي افريقيا قارة افريقيا التجارة في افريقيا خط الفقر في افريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات