9 مايو 2024 22:11 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

هشام بدر: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية نموذج يحتذى به عالميًا

هشام بدر -  المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية - أرشيفية
هشام بدر - المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية - أرشيفية

أكد السفير هشام بدر، المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في مصر، أن المبادرة نموذج يحتذى به في العالم باعتبارها نابعة من المواطن المصري نفسه وليس من الدولة، وأن المشروعات التي تتضمنها المبادرة تتضمن حلولا للتحديات القائمة.

جاء ذلك في كلمة هشام بدر الافتتاحية اليوم الأربعاء، للتعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بمصر، وذلك خلال الاجتماع الخاص الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي) بالتعاون مع وزارة التخطيط للتعرف على هذه المبادرة بحضور شركاء التنمية وممثلي عدد من الدول العربية.

وقال بدر، إنه يتم تنفيذ المبادرة بمحافظات جمهورية مصر العربية كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها، وفي إطار رئاسة مصر الحالية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27) والجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال المقبلة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأضاف، أن الفكرة من هذه المبادرة هي مشاركة كل فئات المجتمع في المشروعات البيئية التي تخدم عملية التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن المبادرة تلقت خلال العام الماضي (6300) مشروع من مختلف المواطنين بمختلف المحافظات منها (1000) مشروع خاص بالمرأة موزعة على 6 مجالات مختلفة.

اقرأ أيضاً

وتابع، أنه تم تشكيل لجان فنية من الخبراء في كل المحافظات لاختيار المشروعات الفائزة في كل قطاع من القطاعات الستة وتقديم هذه المشروعات إلى الجهات التمويل الدولية المختلفة خاصة البنك الدولي والبنك الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو".

وضرب أمثلة للشراكة بين منظمة "الفاو" وعدد من المشروعات الفائزة لتوفير التمويل اللازم لها ومنها مشروع مكافحة "سوس النخيل" في محافظة السويس إلى جانب مشروعات فائزة للنساء في الفيوم (الأيادي الذهبية) ومشروع بالإسكندرية لنفايات الكمبيوتر وتحويلها إلى ماكينات لتقطيع المعادن بتكلفة 20 ألف جنيه بدلا من سعرها المتداول في السوق البالغ 80 ألف جنيه، لاسيما مشروع "باب رزق" في كلية الفنون التطبيقية لتصنيع حلي النساء من الخردة حيث تم تدريب 20 ألف امرأة على هذه الحرفة، فضلا عن مشروع في شمال سيناء لإحدى السيدات من خلال زراعة نباتات تقوم بامتصاص الزيوت وملوثات المياه وهو المشروع الذي تبنته الشركات العاملة في مجال البترول.

وأشار إلى أن هذه المبادرة سيتم عرضها في مؤتمر (COP 28) في دولة الإمارات العربية المتحدة كتجربة مصرية رائدة على مستوى العالم، أشادت بها الأمم المتحدة.

من جانبها، أكدت مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بجامعة الدول العربية الوزير مفوض الدكتورة ندى العجيزي، في كلمتها، حرص الجامعة العربية على دعم جهود مصر لنجاح المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وبحث إمكانية تعزيز التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية مع المؤسسات العربية العاملة في مجال التنمية المستدامة.

واختتمت، بأنه سيتم تعميم المبادرة المصرية على الدول العربية لما لها من أثر بالغ على رفع مستوى وعي المجتمعات العربية بظاهرة تغير المناخ وتحدياتها وبقضايا التنمية المستدامة بشكل عام .

أسواق للمعلومات مصر 2030
المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية هشام بدر المشروعات الخضراء المبادرة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات