30 أبريل 2024 08:08 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

أكبر 10 دول منتجة للألومنيوم في العالم خلال 2022

الألومنيوم اليوم
الألومنيوم اليوم

شهدت صناعة الألومنيوم العالمية انتعاشًا ملحوظًا خلال العام الماضي، مع تقدم بعض الدول في إنتاج المعدن لما له من أهمية واستخدامات عديدة في كافة مناحي الحياة، ويعرض التقرير التالي أكبر 10 دول منتجة للألومنيوم خلال عام 2022، وفقًا للبيانات المقدمة من شركة المعلومات الدولية "Powerhouse production".

1- الصين

تأتي الصين في المرتبة الأولى بصفتها أكبر منتج للألومنيوم في العالم خلال العام الماضي، إذ ساهمت بنحو 58% من إجمالي الإنتاج العالمي، بما يقابل نحو 40 مليون طن، حيث تُعد شركة "Hongqiao" الوطنية أكبر منتج عالمي للمعدن، كما أنها مسؤولة عن معظم إنتاج مصاهر البلاد.

2- الهند

وتحتل الهند المرتبة الثانية في قائمة أكبر منتجي الألومنيوم العالميين في عام 2022، حيث أنتجت نيودلهي نحو 4 ملايين طن، إذ تمتلك مصهر "Jharsuguda" الذي يُعد واحدًا من أكبر مصاهر المعدن أحادية الموقع في العالم ويستخدم أحدث التقنيات، وسط مساعي البلاد لأن تصبح رائدة عالميًا في إنتاج المعدن.

3- روسيا

لا شك في أن روسيا لها دورها الفعال في سوق الألومنيوم العالمي، إذ بلغ إنتاجها من المعدن في 2022 حوالي 3.7 ملايين طن، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة على الصعيد الدولي، نظرًا لامتلاكها واحدة من أكبر شركات التعدين العالمية "روسال".

كما تمتلك مصهر "كراسنويارسك"، وهو أحد أكثر مصافي تكرير المعدن تطورًا في العالم من الناحية التكنولوجية، وينتج الألومنيوم عالي الجودة، ليجعل ذلك روسيا تتألق في تعدين الألومنيوم عالميًا لما لديها من بنية تحتية متقدمة.

4- كندا

وتظهر كندا في المراتب المتقدمة في قائمة أبرز منتجي الألومنيوم العالميين، نظرًا لما لديها من بنية تحتية ملاءمة للتعدين، حيث شاركت بنحو 3 ملايين طن من المعدن في عام 2022.

5- الإمارات العربية المتحدة

تتمتع الإمارات بما لديها من كميات قياسية من الثروات الطبيعية التي من بينها الألومنيوم، حيث استخرجت حوالي 2.7 مليون طن من المعدن في العام الماضي، إضافة إلى أنها تمتلك مصهر "إيمال" الذي يمتاز بمساهمته الحيوية في قطاع الألومنيوم.

6- البحرين

سجل إنتاجها من المعدن نحو 1.6 مليون طن، إذ تحظى بوجود ثاني أكبر مصهر للألومنيوم في العالم "ألبا" بطاقة إنتاجية تبلغ 1.548 مليون طن.

7- أستراليا

أنتجت المصاهر والمصافي الضخمة في أستراليا، مقدار 1.4 مليون طن من الألومنيوم في عام 2022، إذ تعتبر شركة "Tomago"، من أكبر وأقدم مصاهر المعدن في العالم، كما أنها تساهم بقيمة 2.2 مليار دولار في اقتصاد البلاد كل عام.

8- النرويج

بحسب البيانات، استخرجت النرويج 1.4 مليون طن من الألومنيوم خلال العام المنقضي، إذ لديها شركة "نورسك هيدرو"، والتي تُعتبر أكبر مصفاة في البلاد وثالث أكبر منتج للألومنيوم في أوروبا.

9- الولايات المتحدة الأمريكية

أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إلى أن إنتاج الألومنيوم في الولايات المتحدة، سجل حوالي 0.86 مليون طن، في ظل عمل المصاهر الرئيسية في البلاد بكامل طاقتها الإنتاجية.

10- أيسلندا

وفي عام 2022، أنتجت آيسلندا ما يصل إلى 0.75 مليون طن من الألومنيوم، حيث يرجع هذا الإنجاز إلى مصادر الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية المتجددة في البلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الألومنيوم اليوم أسعار الألومنيوم إنتاج الألومنيوم العالمي إنتاج الألومنيوم أكبر دول منتجة للألومنيوم سعر الألومنيوم الألومنيوم اليوم أخبار الألومنيوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات