7 مايو 2024 10:47 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هجوم روسي على البنية التحتية لميناء أوكراني يُدمر 60 ألف طن من الحبوب

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

قال وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولسكي، اليوم الأربعاء، إن الهجوم الروسي دمر 60 ألف طن من الحبوب، وإن جزءًا حيويًا من البنية التحتية لتصدير الحبوب تضرر في ميناء تشورنومورسك.

وكانت وكالة "ريا نوفوستي" نقلت عن مصدر، أن أوكرانيا طلبت من تركيا استئناف اتفاق تصدير الحبوب الزراعية الأوكرانية دون روسيا، ورد الكرملين بأن اقتراح أوكرانيا مواصلة تصدير الحبوب دون موافقة روسيا ينطوي على مخاطر.

وقال الكرملين، إن الدول الإفريقية الأكثر فقرًا لم تستفد من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، واستغلت أوكرانيا ممر الحبوب بالبحر الأسود لأغراض عسكرية.

انقضت صلاحية اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الحيوي لتأمين الغذاء في العالم، مساء الاثنين الماضي، بعد ساعات على هجوم أوكراني ألحق أضرارًا للمرة الثانية بجسر استراتيجي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014.

وسبق لموسكو أن أعلنت رفضها تمديد الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2022 مع أوكرانيا، برعاية الأمم المتحدة وتركيا منددة بالعوائق الماثلة أمام تصدير المنتجات الزراعية الروسية، وعلّق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على القرار الروسي، مشددًا على أن "مئات ملايين الأشخاص يواجهون خطر الجوع" وأنهم "سيدفعون الثمن".

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاق الحبوب الحبوب الزراعية الغزو الروسي الأمم المتحدة القمح الذرة سعر القمح اليوم الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات