3 مايو 2024 01:08 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«المصيلحي»: السلع الأساسية متوافرة بالمنافذ والاحتياطي آمن ويكفي 6 أشهر

السلع الأساسية - تعبيرية
السلع الأساسية - تعبيرية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر السلع الأساسية بكافة النافذ، مع استمرار جهودها في تأمين المخزون الإستراتيجي لتلبية احتياجات المواطنين سواء من الأصناف المدعمة أو الحرة.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن المخزون الإستراتيجي من السلع آمن ويصل إلى 6 أشهر، مؤكدًا استمرار جهود الوزارة لتأمين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، فضلا عن تسيير حملات يومية على المنافذ للتأكد من توافر السلع.

وأشار الوزير، إلى أنه يتم توفير كافة السلع الأساسية بالمنافذ، ويتم ضخ 31 صنفا لصالح أصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن مقيدين على 23 مليون بطاقة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لتجارة الجملة، الدكتور محمد عاطف، أن مخازن الشركة تقوم بتأمين احتياجات المنافذ من كافة السلع التي يحتاجها المواطنين.

وتابع السيد حرز الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الفيوم، أن جميع السلع الغذائية متوافر بكميات كبيرة، ويتم طرح سعر الأرز البلدي الحر بسعر 25 جنيها والهندي بـ 21 جنيها وبـ 12.6 جنيه علي البطاقات التموينية، وبالنسبة للسكر يتم طرحه بسعر 12.6 جنيه على البطاقات التموينية، والحر بـ 18 جنيها بفروع الجملة.

وفيما يتعلق بجهود الرقابة على الأسواق، أوضح حرز الله، أن المديرية تقوم بـأكثر من 13 حملة تموينية يوميًا، ويتم تحرير نحو 100 مخالفة بإجمالي 2160 محضرا خلال الشهر.

وأكد، أن متوسط حصة الفرد على بطاقة التموين من الخبز المدعم تصل إلى 5 أرغفة يومياً أو 4 كيلو دقيق شهرياً لمن يرغب في الحصول على دقيق بدلاً من الخبز على البطاقة التموينية، مشيرا خلال جولة تفقدية اليوم على المخبز الآلي التابع لمطحن بندر الفيوم التابع لشركة مطاحن مصر الوسطى، إلى أن معدل الطحن في المخبز الآلي 40 شيكارة، ويقوم يوميا بإنتاج 28 ألف رغيف يومياً، ولدينا في الفيوم 692 مخبز بلدي مدعم، باجمالي طاقة إنتاجية 11 مليون رغيف يوميا على مستوى المحافظة.

وكشف وكيل وزارة التموين بالفيوم، عن وجود 200 مخبز يعملون بالغاز الطبيعي حتى الآن، كما أنه يجري استكمال توصيل الغاز لباقي المخابز خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن عدد بدالي التموين بالمحافظة يصل لـ 1270، بالإضافة إلى 259 فرع جمعيتي، لافتاً إلى أنه حتى الآن تم صرف نحو 45% من الحصة التموينية لشهر أغسطس الجاري، لصالح 800 ألف بطاقة تموينية يستفيد منها 3 ملايين و500 ألف مواطن.

وقال وكيل وزارة التموين بالفيوم، إنه يتم صرف سلع بحوالي 120 مليون جنيه خلال الشهر، كما يوجد 24 فرع للشركة المصرية لتجارة تجزئة جملة ونصف جملة، بالإضافة إلى 4 سيارات تابعة للشركة بالمحافظة، بالإضافة إلى 7 فرع لجهاز الخدمة الوطنية بخلاف 20 سيارة متنقلة تابعة لجهاز الخدمة الوطنية و20 سيارة أمان و18 منفذ أمان ثابت موزعة على مستوى المحافظة.

وأشار مجدي حسين، مدير عام الشركة المصرية لتجارة الجملة بالفيوم، إلى أنه يتم شهريا صرف سلع تموينية بقيمة 109 ملايين و400 ألف جنيه لحاملي البطاقات التموينية من خلال فروع التجزئة التابعة للشركة.

وأوضح، أنه يتم طرح كيلو السكر الحر بسعر 18 جنيها ولتر الزيت 45 جنيها وكيلو الأرز البلدي بسعر 25 جنيها وكيلو اللحوم البرازيلي بسعر 160 جنيها، وكيلو الدواجن البرازيلي بسعر 85 جنيها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين والتجارة الداخلية توافر السلع الأساسية المخزون الإستراتيجي للسلع وزير التموين علي المصيلحي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات