6 مايو 2024 20:14 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

توصيات فعالة في قمة بريكس لضم دول جديدة والتخلي عن الدولار.. تقرير يجيب

البريكس
البريكس

يجتمع في الوقت الجاري رؤساء مجموعة دول البريكس، في القمة التي انطلقت منذ أمس الثلاثاء بجنوب إفريقيا بهدف رسم مستقبل التكتل، إلا أن القمة شهدت انقساماتٍ من جديد في وجهات النظر بين أعضاء المجموعة فيما يتعلق بأبرز القضايا التي استهدفت مناقشتها.

ضم دول جديدة للتكتل

وتأتي القضية الأبرز وهى ضم دول جديدة للتكتل، إذ لاقى توسيع عضوية المجموعة عبر ضم دول جديدة ترحيبًا من الصين وروسيا بهدف تعزيز النفوذ العالمي بغاية أن تصبح "بريكس" منافسًا راسخًا لمجموعة السبع، ولكن الهند والبرازيل لم يقابلا المقترح بنفس التأييد، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

وبررت الهند والبرازيل معارضتهما لتوسيع التكتل من خلال ضم دول جديدة، بأن ضم عدد كبير من البدان قد يُفقد البريكس هدفها التي أُسست لأجله كما أنه سيُضعف نفوذها، وأضافتا عدم رغبتهما في الدخول بمنافسة وعداء مع الدول الغربية.

إنشاء عملة موحدة والتخلي عن الدولار

على صعيد آخر، شددت البرازيل على أن فكرة إنشاء عملة موحدة بين دول "بريكس" لا تهدف إلى تحدي التكتلات العالمية أو الولايات المتحدة، مضيفةً أن المجموعة لا ترفض الدولار، وإنما تستهدف إتمام التبادل التجاري بين أعضائها بالعملات المحلية في بعض الأحيان.

إلا أن تصريحات الرئيس البرازيلي وتأكيد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على رغبة دول البريكس في الاعتماد على العملات المحلية في التبادلات التجارية، قابلها تأكيدات بأن المجموعة لا تسعى في الوقت الحالي لإنشاء عملة خاصة بها.

ويلفت المنظمون في جنوب أفريقيا، إلى أنه لن يجري مناقشة مسألة عملة لبريكس بالوقت الجاري.

يُشار إلى أنه من أهم أسباب انقسام وجهات النظر بين دول المجموعة الأهداف الخاصة بأعضائها، فالهند والبرازيل تسعيان للحفاظ على علاقات قوية مع الغرب وتخشيان من هيمنة الصين على التكتل، أما بكين فتحاول تعزيز نفوذها في عدد واسع من الدول وتحديدًا في القارة الإفريقية في حين تسعى روسيا إلى توفير حشد دولي لمواجهة الهيمنة الغربية والتصدي للدولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البريكس مجموعة السبع الدولار الأمريكي عملة البريكس تكتل البريكس التكتلات العالمية الاقتصاد العالمي الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات