18 مايو 2024 22:46 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الفيدرالي يعترف: نواجه كابوسًا محتملًا لتضخم الدولار... وصفقة الديون كانت خاطئة

البنك الفيدرالي
البنك الفيدرالي

اعترف البنك الفيدرالي بالمشكلة التي يواجهها المتمثلة في تضخم الدولار، بجانب العجز المستمر في ميزان الحساب الجاري الأمريكي وتأثير صفقة سقف الديون الأخيرة على تسييل الاقتصاد وفقدان قوة العملة الخضراء.

وقال في مراجعة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس: " نتيجة لارتفاع نسبة الدين الحكومي الحالي إلى الناتج المحلي الإجمالي واستمرار العجز المتوقع في الحسابات الحكومية، فإننا نواجه كابوساً محتملاً لعدم اليقين بشأن تضخم الدولار، وخاصة إذا لم تتم معالجة هذا العجز".

وأضاف أن ذلك قد يؤدي في نهاية المطاف إلى مشكلة الهيمنة المالية لحل مشاكل العجز والدين الحكومي بأي طريقة، نظراً للطريقة التي تصرف بها الكونجرس في الأعوام الأخيرة مع تمديد سقف الدين الحكومي بدلًا من معالجته.

كما توقع البنك دخول عصر جديد من ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية، نظرًا لحدوث نمو كبير في معدل الإقراض والاقتراض خلال الفترة الماضية، يتزامن مع هبوط كبير لمعدلات التضخم، على عكس السنوات الأخيرة الماضية التي كانت تشهد فوائد حقيقية منخفضة.

نتيجة لذلك، يتوقع الفيدرالي أن تؤدي تلك البيئة إلى مشكلة الهيمنة المالية، والتي من شأنها خلق حالة تسييل فوضوية في الولايات المتحدة، أو ما يُعرف بطباعة الدولار، وهو ما قد يترتب عليه ضعف في العملة الخضراء.

وفي نهاية المراجعة، توصل البنك الفيدرالي إلى أن الاتفاق الأخير بشأن سقف الدين في غير محله إلى حد كبير لأنه ركز على النفقات الحكومية التي لا تتعلق بالرعاية الطبية، أو الضمان الاجتماعي، أو الإنفاق الدفاعي، بل على مدفوعات الديون دون النظر إلى العجز الهائل في النفقات الحكومية التي تتسبب بها تلك البنود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الفيدرالي الدولار الأمريكي سانت لويس البنك الفيدرالي في سانت لويس الدين الحكومي الأمريكي أسعار الفائدة الحقيقية سقف الديون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات