17 مايو 2024 13:07 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاثنين المُقبل .. لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين تحت أنظار أوكرانيا

ارشيفية
ارشيفية

كشف الكرملين في بيان له، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين المقبل، في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود، حيث سيناقش الاجتماع في المقام الأول صادرات حبوب البحر الأسود.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الخميس، إنه أرسل إلى روسيا "مجموعة من المقترحات الملموسة"، تهدف إلى إحياء اتفاق "الممر الآمن"، الذي سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، حيث تسيطر روسيا على الممرات البحرية لأوكرانيا.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو 2023، بعد عام من التوصل إليه من قبل الأمم المتحدة وتركيا، بعدما اشتكت من أن العقوبات الاقتصادية الغربية تُعرقل صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، كما اشتكت من عدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة.

روسيا واتفاق الحبوب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بعد اجتماعه مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن روسيا لا ترى أي مؤشر على أنها ستحصل على الضمانات اللازمة لإحياء اتفاق الحبوب، مضيفًا أنه إذا تمت تلبية مطالب بلاده، بالأفعال وليس بالوعود، فإنها ستعيد إحياء الاتفاق على الفور.

وتُعد أحد المطالب الرئيسية لموسكو، هو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام المدفوعات الدولي سويفت. وقطعها الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022، وفي حين أن الصادرات الروسية من الغذاء والأسمدة لا تخضع للعقوبات الغربية المفروضة بعد الغزو الروسي، فإن موسكو قالت إن القيود على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين أعاقت الشحنات.

وكان الهدف من اتفاقية حبوب البحر الأسود، هو مكافحة أزمة الغذاء العالمية، والتي قالت الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، والذي تصفه روسيا بأنه "عملية عسكرية خاصة"، وتعتبر روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أردوغان بوتين اتفاق الحبوب الحبوب الزراعية الأمن الغذائي تركيا الحرب الروسية أسعار الغذاء أزمة الغذاء أسعار الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات