16 مايو 2024 01:11 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

باستثمارات 38 مليون جنيه.. إنشاء وحدات إنتاج وقود حيوي وأكسجين ونيتروجين بمجمع السكر بالحوامدية

شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية
شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية

أعلن رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، اللواء عصام البديوي، افتتاح ٣ وحدات جديدة بالشركة؛ أولها وحدات لإنتاج الكحول المطلق 99.9٪ من "مصاص القصب"، والثانية لإنتاج الأكسجين والثالثة للنيتروجين بمجمع مصانع الحوامدية.

وأضاف البديوي، أن الوحدات تم تدشينها بالتعاون المباشر مع أكبر شركة هندية في مجال صناعة الكيماويات في العالم، وجاءتا ضمن خطة التطوير والتحسين الخاصة بشركة السكر التي تتضمن إنشاء وحدات جديدة لخدمة السوق المحلية، مشيرا إلى الاستعانة بالخبرة الهندية في تركيب الأجهزة والآلات وتدريب العاملين في الوحدتين على أحدث الوسائل الحديثة في إنتاج الكحول المطلق الخالي من الرطوبة.

وكشف رئيس القطاعات الكيماوية والعضوية بالشركة، المهندس فوزي علام، أن التكلفة الاستثمارية لوحدة الكحول المطلق بلغت ١٨ مليون جنيه، ويبلغ حجم الإنتاج اليومي ٢٠ ألف لتر كحول، ويستخدم في كافة الأغراض الصناعية في مجال الصناعة الكيماويات، بينما بلغت التكلفة الاستثمارية لوحدة إنتاج الأكسجين والنيتروجين 10 ملايين جنيه للوحدة الواحدة.

وأوضح علام، أن كميات إنتاج الوحدات يتم توجيهها للاحتياجات المحلية والتصدير بنسبة ٥٠٪ محلي و٥٠٪ للتصدير، مؤكدا أن الهدف منها هو تحقيق الاكتفاء الذاتي لجميع مصانع الشركة من المواد التي تعتمد عليها وكذلك احتياجات السوق المحلية.

اقرأ أيضاً

وحول أسباب اختيار مكان الوحدات، قال إن إحدى وحدات إنتاج الأكسجين والنيتروجين تم بمصانع قوص لخدمة مصانع السكر بالوجه القبلى وعددها ثماني مصانع، والأخرى بمصانع الكيماويات بالحوامدية لخدمة ستة مصانع بها.

ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية من إنتاج الأكسجين تبلغ ٢٤٠٠ متر مكعب/ يوميا ومن إنتاج النيتروجين ٢٤٠٠ متر مكعب /يوميا، كما تمتلك مصانع الكيماويات بالحوامدية وحدة لإنتاج الكحول الإيثيلي بتركيز (95%) بطاقة (20 ألف لتر كحول/ يوميا).

وقال، إن الهدف من إنشاء وحدة الكحول المطلق هو لإزالة المياه من الكحول واستخدامه في إنتاج المذيبات (التنرات)، بجانب استخدام مصادر الطاقة المتجددة بطريقة مستدامة لأغراض توفير الطاقة والحد من الأثار البيئية المرتبطة باستخدام الوقود التقليدى مما يجعل استخدام إنتاج الإيثانول الحيوى بديلاً إقتصادياً كاملاً للتوسع مستقبلاً مما يزيد ذلك من فرص التصدير للكحول المطلق بتركيز 99,8% لتحقيق تحسين جودة المذيبات، وزيادة المبيعات، والقدرة على المنافسة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية  القابضة للصناعات الغذائية وزارة التموين والتجارة الداخلية  اللواء عصام البديوي إنتاج وقود حيوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات