5 مايو 2024 15:50 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: أفريقيا ملتزمة بتحقيق التحول العادل للاقتصاد الأخضر

رئيس الوزراء - أرشيفية
رئيس الوزراء - أرشيفية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن العالم وأفريقيا بصفة خاصة تشهد زيادة في وتيرة وَحِدَّة التبعات السلبية المُقترنة بالتغيرات المُناخية.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة "أجندة المناخ الدولي" لقمة أفريقيا للمناخ، التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي على مدار يومي 5 و6 سبتمبر الجاري، تحت عنوان "تحفيز النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ لأفريقيا والعالم".

وأشار "مدبولي"، إلى موجات جفاف بالقرن الأفريقي ومنطقة الساحل، وحرائق غابات بالمغرب العربي، والأعاصير القاتلة بالجنوب الأفريقي، بالإضافة إلى زيادة في درجة حرارة المحيطات وارتفاع سطح البحر بشواطئ مصر والدول الأفريقية المُتوسطية، مؤكدًا أن كل تلك الأمور تُؤَثِّر بصورة مُباشرة في استدامة المعيشة وتُمثل ضُغوطاً جديدة ومُتزايدة على المجتمعات الأفريقية.

وقال "مدبولي"، إن مصر ومِنْ مُنطلق التزامها بالمساهمة الفعّالة في الجهد الدولي لمواجهة والتعامل مع التغيرات المناخية، عملت بشكل حثيث على الخروج بنتائج ملموسة خلال مؤتمر شرم الشيخ COP27، تُسهم في الانتقال إلى مرحلة التنفيذ الفعلية، عبر تسريع وتيرة تنفيذ الإجراءات والمشروعات على أرض الواقع.

وأضاف: "كما تتعامل مع مطالب الدول النامية بتحقيق العدالة المناخية، وتعزيز الجهد الدولي للتحول العادل والسريع للاقتصاد مُنخفض الانبعاثات، للتعامل مع آثار تغير المناخ"، مشيرًا إلى حرص مصر خلال COP27 على تسليط الضوء على خُصوصية الاحتياجات الأفريقية في ضوء الاستجابة للخطر الوجودي لتغير المُناخ.

وذكر رئيس الوزراء، أن مؤتمر اليوم يؤكد التزام أفريقيا بتحقيق التحول العادل للاقتصاد الأخضر، ويدعم المطالب المشروعة بالحصول على نصيب عادل من الدعم المالي والتقني، ومن تدفقات الاستثمارات الدولية، مما يسمح بالاستفادة من الإمكانات الهائلة والموارد المتميزة في القارة، ليس فقط لتمويل مشروعات خفض الانبعاثات، ولكن لمشروعات التكيف وبناء القدرة على الصمود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء المناخ الجفاف كينيا أفريقيا الدول النامية شرم الشيخ التحول الأخضر COP27 العدالة المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات