23 فبراير 2024 11:02 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أونكتاد: أفريقيا تمتلك 5 معادن مهمة للتصنيع صديق البيئة

المعادن - أرشيفية
المعادن - أرشيفية

كشف تقرير صادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، عن امتلاك قارة أفريقيا للمعادن الخمس الأكثر ندرة وأهمية لحركة التصنيع الحديث "صديق البيئة" في العالم حاليا وفي العقود القادمة في قطاعات الطاقة.

وذكرت "الأونكتاد" أن من حسن طالع البلدان الأفريقية امتلاك أراضيها لمخزونات هائلة من تلك المعادن التي بعضها يشكل المخزون الإفريقي منه نسبة 19% من الإجمالي العالمي لإنتاج بطاريات الليثيوم التي تعد المكون الأغلى والرئيسي في السيارات التي تعمل بالكهرباء.

وأوضحت أن المعدن النادر الأول الذي تمتلكه قارة إفريقيا بوفرة هو خام الكوبالت وتمتلك القارة وحدها نسبة 1ر48% من احتياطاته العالمية وتعد الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا وزامبيا أغنى بلدان القارة إنتاجا له، أما المعدن الثاني هو المنجنيز الذي تمتلك أفريقيا نسبة 6ر47% من احتياطاته العالمية، وتعد جنوب أفريقيا أهم منتج له على مستوى القارة، والجرافيت الخام هو المعدن العالمي الثالث النادر الذي تمتلك أفريقيا نسبة 6ر21% من إجمالي احتياطيه العالمي، ومن أهم منتجيه تنزانيا وموزمبيق ومدغشقر.

ويأتي في الترتيب الرابع خام النحاس الذي تمتلك إفريقيا نسبة 9ر5% من احتياطاته العالمية وتتميز في إنتاجه كل من زامبيا والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا، فيما تمتلك إفريقيا كذلك 6ر5% من احتياطي خام النيكل على مستوى العالم الذي تعد زامبيا وزيمبابوي ومدغشقر وجنوب إفريقيا وساحل العاج أهم منتجي القارة الأفريقية له.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أونكتاد الأمم المتحدة معادن أفريقيا البيئة الكونغو الديمقراطية جنوب أفريقيا زامبيا الكوبالت المنجنيز الجرافيت الخام مدغشقر موزمبيق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات