10 مايو 2024 10:18 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بينها الزراعة والتعدين.. السودان والمغرب يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية

لقاء اليوم بين الجانبين
لقاء اليوم بين الجانبين

التقى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، الدكتور جبريل إبراهيم، مع الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية لدى وزارة المالية والاقتصاد المغربي فوزي لقجع.

وبحسب بيان الوزارة السودانية، دعا "إبراهيم"، إلى التعاون في القطاع الزراعي بين البلدين، والتعاون في جانب المالية العامة الذي قطعت فيه المغرب شوطا كبيرًا.

وأشار الوزير السوداني، إلى أن المغرب لديه ميزة نسبية في القطاع الزراعي على الرغم من شح المياه مقارنة بالسودان الذي يزرع أكثر من ٦٠ مليون فدان، وبالرغم من ذلك إنتاجيته ضعيفة حال مقارنتها بالمساحات المزروعة بالمغرب وإنتاجيتها.

من جانبه، قال المسئول المغربي، إن السودان يمتلك إمكانيات هائلة في القطاع الزراعي وهو وحده بإمكانه كفاية الوطن العربي، ولكنه يحتاج إلى التركيز في تطبيق الحزم التقنية الزراعية بطريقة علمية والتركيز على جودة البذور.

وطالب "لقجع"، بأن ينسق وزير الزراعة بالسودان، مع سفير السودان بالمغرب، لعمل فريق عمل لنقل خبرات المغرب الزراعية إلى المشاريع الزراعية في السودان، مشيرًا إلى ضرورة توقيع اتفاق ثنائي للعلاقات التجارية ورفع الحواجز الجمركية.

وتناول اللقاء، العمل في قطاع التعدين، والشراكات الممكنة بين البلدين للاستثمار في السودان، وخاصة أن تجربة شركة مناجم المغربية في السودان تعد من النماذج الناجحة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني المغرب السودان المالية الزراعة التعدين القطاع الزراعي الوطن العربي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات