4 مايو 2024 22:55 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

«الاستثمار العقاري»: حزمة دعم لمواد البناء وانخفاض بالأسعار الفترة المقبلة

المهندس داكر عبداللاه - أرشيفية
المهندس داكر عبداللاه - أرشيفية

قال عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية وعضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، المهندس داكر عبداللاه، إن المقاولين لعبوا دورا وطنيا في التنمية العقارية خلال مشروعات الدولة العملاقة في محافظات مصر من 14 مدينة جديدة مرورا بالعاصمة الإدارية وإنشاء الطرق والكباري.

وأشاد عبد اللاه ـ خلال لقائه مع الإعلامية شيرين شوقي، ببرنامج "البوابة" على قناة "الحدث اليوم"، بحزمة الدعم والحوافز الجديدة التي قررها الرئيس عبدالفتاح السيسي للقطاع الصناعي.

وأوضح، أن حزمة الدعم تتمثل في الإعفاء من جميع أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف الصناعات الإستراتيجية وإمكانية مد الإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات إضافية، وإمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض الصناعية تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له مع التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي.

وأضاف، أن قرارات دعم الصناعة ستفتح المجال أكثر أمام توطين الصناعات الإستراتيجية في مصر والحد من الاستيراد للسلع الأساسية وزيادة معدلات الصادرات والحد من الطلب على العملة الصعبة وتدبيرها لعمليات الاستيراد المختلفة.

وتابع عبداللاه، أن مواد البناء من السلع الأساسية التي تسهم في عمليات التنمية والبناء في مختلف ربوع مصر، وبالتالي تقديم إعفاءات ضريبية وتوفير أراض صناعية بأسعار مخفضة ومنح الرخص الذهبية لهذه الصناعة خاصة في الحديد والأسمنت سينعكس بدوره على انخفاض ملحوظ في أسعار مواد البناء خلال الفترة المقبلة.

وشدد، على ضرورة إفصاح مصنعي مواد البناء عن تكاليف الإنتاج وتحديد هامش ربح عادل حتى يتم قطع الطريق على رفع الأسعار على المستهلك من قبل الحلقات الوسيطة أو بعض المصنعين، مؤكدا أن التطوير العقاري استثمار آمن ومربح في وقت قصير جدا، مشيرًا إلى أن البيع والشراء يكون بالجنيه المصري.

وتحدث على أن ما يحدث في العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة والساحل الشمالي بشكل عام يمثل طفرة حضارية ومعمارية كبيرة مؤهلة لجذب مزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في القطاع العقاري والسياحي لهذه المنطقة، ما يؤكد أيضًا نجاح الدولة المصرية في الاهتمام بمدينة العلمين الجديدة.

وأثنى، على الفكر التسويقي والترويج الذي ينفذ حاليًا بالعلمين والساحل الشمالي وفكرة مهرجان العلمين الذي يستهدف جذب مليون ونصف المليون زائر لهذه المنطقة خلال موسم الصيف، ما بين مصريين وعرب وسياح أجانب، وبالفعل هناك إقبال كبير على الساحل الشمالي والعلمين حاليًا، ما يدعو لضرورة إقامة معرض عقاري بالساحل الشمالي استثمارًا لنجاح مهرجان العلمين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عضو شعبة الاستثمار العقاري اتحاد الغرف التجارية لجنة التطوير العقاري  المهندس داكر عبداللاه حزمة دعم لمواد البناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات