13 مايو 2024 11:07 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البنك الدولي»: سعر برميل النفط قد يصل لـ157 دولارًا بسبب صراع الشرق الأوسط

سعر برميل النفط
سعر برميل النفط

قال البنك الدولي، اليوم الإثنين، إنه يتوقع أن يبلغ متوسط ​​أسعار النفط العالمية 90 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من العام، وأن تهبط إلى متوسط ​​81 دولارًا في 2023، مع تباطؤ الطلب، لكنه حذر من أن تصاعد الصراع الأخير في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وأشار البنك في أحدث تقرير صادر عنه عن توقعات أسواق السلع الأساسية، إلى أن أسعار النفط لم ترتفع إلا بنسبة 6% فقط منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، في حين أن أسعار السلع الزراعية وأغلب المعادن والسلع الأساسية الأخرى لم تتحرك إلا بالكاد.

ويحدد التقرير ثلاثة سيناريوهات للمخاطر، استنادًا إلى حلقات تاريخية تنطوي على صراعات إقليمية منذ السبعينيات، مع تزايد خطورتها وعواقبها.

ومن شأن سيناريو تعطيل بسيط يعادل انخفاض إنتاج النفط الذي حدث خلال الحرب الأهلية الليبية في عام 2011، بنحو 500 ألف إلى 2 مليون برميل يوميًا، أن يدفع أسعار النفط إلى نطاق يتراوح بين 93 - 102 دولارًا للبرميل في الربع الرابع.

ومن شأن سيناريو التعطيل المتوسط، والذي يعادل تقريبًا حرب العراق عام 2003، أن يخفض إمدادات النفط العالمية بمقدار 3 - 5 ملايين برميل يوميًا، مما يدفع الأسعار إلى ما بين 109 - 121 دولارًا للبرميل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويقارب سيناريو البنك الدولي "التعطيل الكبير"، تأثير الحظر النفطي العربي عام 1973، مما أدى إلى تقليص إمدادات النفط العالمية بمقدار 6 - 8 ملايين برميل يوميًا، وهذا من شأنه أن يؤدي في البداية إلى رفع الأسعار إلى 140 دولارًا إلى 157 دولارًا للبرميل، أي قفزة تصل إلى 75%.

وقال أيهان كوس، نائب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي، إن ارتفاع أسعار النفط، إذا استمر، يعني حتمًا ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وإذا حدثت صدمة حادة في أسعار النفط، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية الذي ارتفع بالفعل في العديد من البلدان النامية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشرق الأوسط الغاز الطبيعي النفط سعر النفط الخام خام برنت الغزو الروسي الحرب الروسية غزة خام برنت البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات