18 مايو 2024 13:00 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

احتياطات البنك المركزي التركي ترتفع ملياري دولار وتصل لمستوى قياسي

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

أظهرت حسابات خمسة مصرفيين اليوم الثلاثاء، أن إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي ارتفع ملياري دولار الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 136.5 مليار دولار، مواصلا الاتجاه الصعودي بعد أن تبنى البنك سياسة نقدية أكثر تقليدية منذ يونيو.

ولم يعلق البنك المركزي على أرقام الاحتياطيات، مع نشر البيانات الرسمية يوم الخميس المقبل، وكان أعلى مستوى سابق لإجمالي الاحتياطيات هو 135.96 مليار دولار في ديسمبر 2013، وفقًا لرويترز.

وكان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة ة بمقدار 3150 نقطة أساس منذ يونيو الماضي، عندما قام الرئيس رجب طيب أردوغان بتعيين المصرفي السابق في وول ستريت حافظ جاي إركان محافظًا له، ليرفع بذلك سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة في كل من الأشهر الثلاثة الماضية.

الليرة التركية

انخفضت الليرة التركية بشكل حاد خلال الثلاث سنوات الأخيرة بشكل حاد، وبلغت خسائرها هذا العام 35% مقابل الدولار لتصل إلى 28.93 ليرة للدولار (وقت نشر الخبر).

وتشير التقارير الأخيرة، بما في ذلك من مؤسسات مثل دويتشه بنك وجيه بي مورجان، إلى أن الأدوات المقومة بالليرة قد تكون واحدة من أفضل التداولات بين الأسواق الناشئة في عام 2024.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي تركيا أصول البنك المركزي التركي احتياطي البنك المركزي التركي دويتشه بنك جي بي مورجان الليرة التركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات