23 فبراير 2024 04:50 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مناقصات ومزايدات

المركزي التركي يرفع الفائدة 5% لـ40% في اجتماع اليوم

أسعار الفائدة
أسعار الفائدة

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، خلال اجتماعها، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة إلى 40%، وهو أعلى من توقعات الخبراء، وذلك بعد أن كانت الفائدة عند 35%؛ أي رفعها بـ 5.00%، فيما كان يتوقع الخبراء رفعًا إلى 37% فقط، بحسب وكالة رويترز.

وأرجع بيان صادر عن البنك، أن زيادة البنك المركزي التركي سعر الفائدة، يعني مواصلته اتباع سياسة التشديد النقدي - أي رفع الفائدة - بهدف الاستمرار في امتصاص الضغوط التضخمية، والسيطرة على زيادة الأٍسعار.

وقام المركزي التركي، منذ تولي حفيظة أركان إدارة البنك المركزي قبل نحو 6 أشهر، برفع أسعار الفائدة الأساسية بشكل ملحوظ، ومع ذلك، يتوقع أن يصل معدل التضخم إلى ذروته في مايو المقبل حيث يصل إلى 75%، إذ أكدت محافظة البنك المركزي أن التشديد النقدي سيستمر حتى يحدث تحسن ملحوظ في معدل التضخم.

ونتج عن الفترة الطويلة للفائدة المنخفضة، أثارًا ضارة على الاقتصاد التركي، حيث شهدت البلاد ارتفاع في الطلب المحلي وابتعاد المستثمرين الأجانب، بجانب تشوهات اقتصادية واضحة وتحولات غير متوازنة في الميزان التجاري، مما أدى إلى استنزاف الاحتياطات الأجنبية، كما خلفت الأثر الضار على الليرة وتعرضها لحالة من الضعف المستمر، وصولًا إلى مستوى قريب من 29 ليرة للدولار الواحد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا سعر الفائدة أسعار الفائدة معدل التضخم التضخم في تركيا النمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات