22 فبراير 2024 13:26 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ضمن صفقة من بلادها.. رئيسة المجر تستقبل عربة قطار من محطة رمسيس إلى الجيزة

رئيسة المجر ووزير النقل
رئيسة المجر ووزير النقل

استقبل المهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الثلاثاء، رئيسة المجر كتالين نوفاك، في محطة مصر برمسيس، لتفقد عربات السكك الحديدية التي تم توريدها من المجر، ضمن صفقة تضم 1350 عربة سكة حديد.

وبحسب بيان الوزارة، وقعت "نوفاك"، في سجل الزيارات التاريخية للمحطة.

وقال وزير النقل، إن السكك الحديدية المصرية أول سكك حديد في أفريقيا والشرق الأوسط، كما تعد من أوائل الدول على مستوى العالم، حيث بدأ العمل في إنشاء أول خط بين القاهرة والإسكندرية، بطول 208 كم عام 1851، بينما الانتهاء منه عام 1854.

وأوضح وزير النقل، أن محطة مصر برمسيس، هي المحطة الرئيسية المركزية لخطوط شبكة السكك الحديدية، كما تشمل 19 رصيفً، ومتحفا خاصًا بآثار والمقتنيات التاريخية لهيئة سكك الحديد، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه في عام 2014، بالتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية بكافة عناصرها.

وأوضح وزير النقل، أن ذلك ساهم في تحقيق نقلة نوعية هائلة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب بمنظومة السكك الحديدية التي تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كم، وتنقل 1.2 مليون راكب يوميًا.

وفي سياق متصل، استقلت رئيسة المجر، أحد عربات الدرجة الثالثة المكيفة التي تم تصنيعها في بلادها، وتوريدها لصالح هيئة السكك الحديدية، والمتجه من محطة مصر برمسيس حتى محطة الأقصر، حيث استقلته إلى محطة الجيزة، وتلك العربة ضمن صفقة 1350 عربة سكة جديدة للركاب، والجاري استكمال توريدها من خلال شركة جانز مافاج المجرية.

وذكرت الوزارة، أن تلك الصفقة تعد الصفقة الأكبر في تاريخ السكك الحديدية، وهي إحدى ثمار التعاقدات التي تمت برعاية الرئيس السيسي، من أجل تطوير القطاع، وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية المعمول بها في العالم، وإحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، بالتوازي مع إنشاء شبكة من خطوط القطار الكهربائي السريع بأطوال 2000كم وربطهما معًا.

وقال وزير النقل، إن توجيهات الرئيس السيسي تتضمن بالعمل المستمر على تعزيز التعاون بين مصر والمجر بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق التنمية والرفاهية لشعبي البلدين.

وخلال مرور القطار على محطة قطارات صعيد مصر، بمنطقة بشتيل في محافظة الجيزة، استعرض وزير النقل، شرحًا مختصرًا عن المحطة، حيث إن إنشائها يهدف إلى وضع حل لمشكلة الازدحام بميدان رمسيس، واستيعاب الزيادة الكبيرة في مستخدمي هذا المرفق الحيوي، موضحًا أن عدد سكان مصر تجاوز 105 ملايين، منهم 40% من سكان محافظات الصعيد.

وأضاف: "مما استلزم التخطيط لإنشاء محطة لخدمة قطارات الوجه القبلي، وعدم الاعتماد على محطة رمسيس، ومساحة المحطة الجديدة 57 فدانًا، أي تصل إلى 3 أضعاف مساحة محطة مصر برمسيس، كما أنها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر، وتقع على 4 محاور رئيسية".

ولفت وزير النقل، إلى أن المحطة ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني، ستقدم مستويات عالمية من الخدمات لتشكل تحول هائل ونقلة حضارية كبيرة في محطات السكك الحديدية.

يذكر أن صفقة الـ1350 عربة سكة حديد المجرية، وصل منها حتى الآن 846 عربة، وتتكون الصفقة من 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية، و105 أولى مكيفة، و210 ثوان مكيفة، و460 عربة درجة ثالثة مكيفة، و35 بوفية ثانية مكيفة، و40 بوفية ثالثة مكيفة.

69c27d50546b.jpg
7a61ae58b178.jpg
a634fd144b67.jpg
b8eadbf2bd5f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزير النقل رئيسة المجر المجر السكك الحديدية مصر النقل السكان بشتيل الصعيد محطة مصر القاهرة الإسكندرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات