17 مايو 2024 02:25 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بينها نقص الوقود.. القابضة للكهرباء تكشف 4 أسباب أدت إلى زيادة تخفيف الأحمال

أرشيفية
أرشيفية

قالت مصادر بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن 4 أسباب أدت إلى زيادة تخفيف الأحمال في الوقت الحالي، وهي: نقص الوقود المورد لمحطات الإنتاج، وزيادة الاستهلاك اليومي، وارتفاع حالات سرقات التيار الكهربائي، وثبات أسعار الكهرباء.

وصرحت المصادر، لـ"العربية Business"، بأن كميات المازوت وإمدادات الغاز المورد لمحطات إنتاج الكهرباء غير ثابتة، وحال وصول الكميات الكاملة لاحتياجات وحدات إنتاج الكهرباء سيختفي تخفيف الأحمال، ولكن الأعباء المالية ستتفاقم على الدولة.

وأشارت المصادر، إلى الاستهلاك اليومي مازال مرتفعًا على الرغم من انخفاض درجات الحرارت، وقد يستمر الاستهلاك بنفس المعدلات الحالية في الأشهر المقبلة، لافتة إلى أن عدد من المساكن الشاغرة، قام باستئجارها السودانيون والسوريون، وأيضًا المساكن في المباني الجديدة؛ مما دفع الاستهلاك إلى الارتفاع بشكل كبير.

وأوضحت المصادر، أن حالات سرقات التيار الكهربائي ارتفعت بشكل كبير لأكثر من 6% شهريًا من إجمالي القدرات الكهربائية؛ مما يزيد العبء على الشبكة من الناحية الفنية والمالية، لأنها قدرات إضافية لا يدخل منها أي عوائد لشركات الكهرباء.

ولفتت المصادر، إلى ثبات أسعار التعريفة وعدم تحريكها وهو ما يجعل سعر استهلاك الكهرباء رخيصة، عند مقارنتها مع الخدمات الأخرى التي تم تحريك مما ويكبد موازنة الدولة أعباء كبيرة، ولا يمكنها من جني أموال لتوفير الوقود لتشغيل المحطات، وبالتالي هناك فجوة بين سعر الإنتاج والبيع.

يشار إلى أن الحكومة المصرية، استوردت خلال الفترة الماضية كميات من المازوت لحل أزمة انقطاعات الكهرباء، ولكنها توقفت عن استيراده مؤخرًا لارتفاع فاتورة الاستيراد، مما استدعى إلى الاتجاه مرة أخرى لتخفيف الأحمال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشركة القابضة لكهرباء مصر الوقود الكهرباء المساكن الاستهلاك أسعار الكهرباء الخدمات سرقات التيار الكهربائي الغاز المازوت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات