5 مارس 2024 12:21 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري: تنفيذ 61% من المسار الناقل للمياه إلى ”الدلتا الجديدة”

أسواق للمعلومات

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، العقيد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وتناول اللقاء، الموقف التنفيذي لمشروع الدلتا الجديدة، والذي يمثل أحد المشروعات الكبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في مصر.

وتم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ ملايين م٣/ يوم، حيث وصلت نسبة تنفيذ المشروع إلى ٦١%.

وقال وزير الري، إن الدولة تبذل جهودا كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية عن طريق تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى بمجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر.

وأوضح الوزير، أن تلك المشروعات تهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي، اعتمادًا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه في إنتاج الغذاء.

وذكر: "تعد هذه المشروعات نموذجًا لمشروعات التنمية الشاملة عن طريق إقامة مجتمعات زراعية جديدة متكاملة، توفر الآلاف من فرص العمل، وتدعم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية".

يشار إلى أن مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام يتكون من ١٣ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم، عبارة عن مسار مكشوف بطول ١٥٢ كم، ومسار مواسير بطول ٢٢ كم.

9327daee13a1.jpg
9fb1e31a5dd0.jpg
a13277a93472.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الموارد المائية والري جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة الدلتا الجديدة التحديات المائية محطة الحمام مياه الصرف الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات