12 مايو 2024 18:23 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» : الطلب العالمي على الفحم سيصل لمستوى قياسي في 2023

الفحم
الفحم

قالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير صادر، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن يصل الاستخدام العالمي للفحم إلى مستوى قياسي في عام 2023، مع استمرار قوة الطلب في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأوضحت الوكالة، أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على الفحم بنسبة 1.4% في عام 2023، ليتجاوز 8.5 مليار طن متري لأول مرة، حيث من المتوقع أن ينمو الاستخدام في الهند بنسبة 8%، وفي الصين بنسبة 5% بسبب ارتفاع الطلب على الكهرباء وضعف إنتاج الطاقة الكهرومائية.

ومع ذلك، ذكر التقرير أنه في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، من المتوقع أن ينخفض ​​استخدام الفحم بنحو 20% لكل منهما في عام 2023، ومن غير المتوقع أن ينخفض ​​استخدام الفحم حتى عام 2026، عندما يساعد التوسع الكبير في الطاقة المتجددة في السنوات الثلاث المقبلة على خفض الاستخدام بنسبة 2.3% مقارنة بمستويات عام 2023، حتى مع غياب سياسات الطاقة النظيفة أو تعزيزها.

ومن المتوقع أن يظل الاستهلاك العالمي أكثر من 8 مليارات طن متري في عام 2026، حسبما ذكر التقرير، مضيفة أنه من أجل الوصول إلى الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس، فإن استخدام الفحم بلا هوادة يجب أن ينخفض ​​بشكل أسرع بكثير.

وكشفت وكالة الطاقة الدولية، أنه من المتوقع أن تمثل الصين أكثر من نصف التوسع العالمي في الطاقة المتجددة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما سيؤدي إلى انخفاض الطلب على الفحم في البلاد في عام 2024 واستقراره حتى عام 2026، وذكر التقرير أن نصف استخدام الفحم في العالم يأتي من الصين، لذا فإن توقعات الفحم ستتأثر بشكل كبير في السنوات المقبلة بوتيرة نشر الطاقة النظيفة، والظروف الجوية، والتحولات الهيكلية في الاقتصاد الصيني.

وأشار التقرير، أنه من المتوقع أن تمثل الصين والهند وجنوب شرق آسيا هذا العام ثلاثة أرباع الاستهلاك العالمي للفحم، مقارنة بالربع في عام 1990، ومن المتوقع أن يتفوق الاستهلاك في جنوب شرق آسيا على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في عام 2023، وحتى عام 2026، ستكون الهند وجنوب شرق آسيا المنطقتين الوحيدتين اللتين من المتوقع أن ينمو فيهما استهلاك الفحم بشكل كبير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الطلب العالمي على النفط سعر الفحم العالمي إنتاج العالم من الفحم إنتاج مصر من الفحم الاتحاد الأوروبي الصين الهند أمريكا الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات