9 مايو 2024 17:47 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

5 ملايين برميل من النفط الروسي عالقة في طريقها إلى الهند| تفاصيل

سفينة نفط
سفينة نفط

ذكرت وكالة "بلومبرج"، أن ما يقرب من خمسة ملايين برميل من النفط الخام من درجة سوكول الروسية، في طريقها إلى مصافي التكرير الهندية، عالقة في فخ العقوبات لمدة شهر.

ووفقًا للوكالة، نقلًا عن بيانات تعقب الناقلات، لا تزال ناقلة واحدة، وهي "NS Century"، عالقة بالقرب من سريلانكا بسبب عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية على السفينة، وهناك ناقلتان آخريتان، مملوكتان لشركة سوفوكومفلوت، عالقتان في نفس المكان، وتحمل الناقلات الثلاثة خامًا روسيًا من نوع سوكول.

وتشير بلومبرج، إلى أن الناقلات عالقة بسبب الحد الأقصى لأسعار مجموعة السبع المفروضة على النفط الخام الروسي، على الرغم من أنه لم يتم تأكيد ذلك بشكل مستقل.

وفي نوفمبر، ذكرت رويترز، أن أكبر شركة لتكرير النفط في الهند - شركة النفط الهندية - اشترت شحنة من طراز سوكول للتسليم في نوفمبر، وفي ذلك الوقت، قالت رويترز إنها أشارت إلى أن الإنتاج من مشروع "سخالين-1" الروسي يتعافى على الأرجح في أعقاب خروج إكسون موبيل.

وينص سقف الأسعار الذي حددته مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، على أن شحنات النفط الخام الروسية إلى دول ثالثة يمكن أن تستخدم التأمين والتمويل الغربي إذا تم بيع الشحنات بسعر أو أقل من سقف 60 دولارًا للبرميل، وقد دخل هذا الإجراء حيز التنفيذ في نهاية عام 2022 عندما فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات النفط الخام الروسي.

وعلى مدار عام 2023، زادت روسيا بشكل كبير صادرات النفط الخام إلى كل من الهند والصين، ووفقًا لشركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط الأنابيب، وصلت كميات النفط الخام الروسية إلى الصين إلى مليوني برميل يوميا هذا العام، وتقول روسيا إنها صدرت 100 مليون طن من نفطها الخام إلى الصين هذا العام و70 مليون طن إلى الهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي النفط الخام خام برنت سعر خام برنت روسيا الهند أكبر منتج للنفط الغزو الروسي مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات