19 مايو 2024 02:37 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حصة الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة الألمانية تسجل 55% في 2023

الكهرباء
الكهرباء

قالت الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة، اليوم الأربعاء، إن حصة مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء في ألمانيا، ارتفعت بنسبة 6.6 نقطة مئوية إلى 55% من الإجمالي العام الماضي، مع اقتراب أكبر اقتصاد في أوروبا من هدفه لعام 2030.

وتريد ألمانيا أن تشكل الطاقة الخضراء 80% من مزيج الطاقة لديها بحلول عام 2030، وقد تخلت عن الطاقة النووية وتهدف إلى التخلي عن معظم توليدها للفحم واستخدام محطات الغاز المتبقية في الغالب لدعم الشبكة.

وأشارت الهيئة التنظيمية "Bundesnetzagentur"، في بيان لها، أنه ضمن مصادر الطاقة المتجددة، ساهمت الرياح البحرية بحصة 31.1%، والطاقة الشمسية بنسبة 12.1%، والكتلة الحيوية بنسبة 8.4%، بينما جاءت نسبة 3.4% المتبقية من الطاقة الكهرومائية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

من جانبه، أوضح وزير الاقتصاد روبرت هابيك، في بيان له، "لقد تجاوزنا نسبة 50% من مصادر الطاقة المتجددة للمرة الأولى"، و"إن إجراءاتنا لتبسيط التخطيط والموافقات بدأت تدخل حيز التنفيذ"، ويجب على شبكات الطاقة، التي يمولها المستهلكون وتشرف عليها الهيئة التنظيمية، أن تعمل على تسهيل الانتقال المستمر من التوليد المركزي القائم على الوقود الأحفوري إلى الملايين من وحدات الإنتاج اللامركزية المنخفضة الكربون التي تعتمد بشكل أساسي على الرياح والشمس.

اقرأ أيضاً

وانخفض إجمالي الحمل على شبكات الطاقة العامة في عام 2023 بنسبة 5.3% إلى 456.8 تيراواط/ساعة في العام الماضي، مما يعكس ضعف الطلب وإعطاء الطاقة الخضراء الأولوية على التوليد باستخدام الوقود الأحفوري، ولا تزال ألمانيا تعاني من انكماش النشاط الاقتصادي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث أدى التراجع الذي أعقب ذلك في واردات الطاقة الروسية إلى ارتفاعات حادة في أسعار الطاقة في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصادر الطاقة المتجددة ألمانيا الغزو الروسي النفط الروسي الطاقة المتجددة طاقة الرياح المقصود بطاقة الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات